درس من المغاربة بالكَمُون إلى «بان كي مون»

19 مارس 2016 15:51
درس من المغاربة بالكَمُون إلى «بان كي مون»

د. رشيد نافع

هوية بريس – السبت 19 مارس 2016

الخرجات الأخيرة الاستفزازية للأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” التي أدلى ويدلي بها في الأنفاس الأخيرة من ولايته تدل على جهل عميق بل ومطبق بتاريخ وجغرافية المملكة المغربية، وتنم عن نظر قاصر في حل نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية، حيث قفز على حدود صلاحياته، وتجاوزها ولم يبنها على دليل قانوني، أو تفويض من مجلس الأمن، ولا حتى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعليه أن يحرر عقله المحتل من الجهات التي باع ذمته لها بعرض من الدنيا قليل، لأن عقله المحتل ببساطة أصبح ملكا للغير.

نحن والحمد لله لسنا محتلين لأرضنا بل أحرارا نصنع البطولات ونسطرها بمواقف يعجز العقل المحتل استيعابها، فعش يا “بان كيمون” بعقلك ولا تعش بعقل غيرك وقم بتكوين شخصية مستقلة لك و لا تكن محتلا.

نعم هذه التصريحات تعد تدخلا سافرا ومرفوضا من “بان كيمون” في موضوع يجهله أو يتعمد جهله، كما أنها تتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة وكافة القوانين الدولية التي تحث جميعها على ضرورة احترام سيادة الدول واستقلالها، وتعكس نهج المسؤول غير المسؤول، والتدخل الذي لا يقيم وزنا لمبادئ العلاقات الدولية.

يجب علينا كمغاربة أن نعطي درسا مُتَبَّلا بالكمُون في المواطنة لبان كيمون، من خلال إظهار مشاعر الولاء الصادق وتعميق أواصر التلاحم بين الراعي والرعية وتأكيد مبادئ المواطنة الحقة وتعزيز الوحدة وقيم الانتماء الوطني والولاء للقيادة كمنطلق ديني وأمر رباني استنادا لقول الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم»، فالوطن وحدة لا تتجزأ، والواجب الشرعي حمايته والذود عن حياضه، وهذه المبادئ من أساس اللحمة الوطنية وهي أمر معهود وغير مستغرب على المغرب قيادة وشعبا.

أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل ما من شأنه خدمة ديننا ووطننا ورفعة شأنه في العالمين، وأن يحفظ على بلادنا أمنها واستقرارها وقيادتها، ويصرف عنها كيد الأعداء والمتربصين والحاسدين والأشرار.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. من احس ماقرات هو هدا العنوان ومحتوى الموضوع ونحن يمثل هدا العالم من فوق المنابر الربانية يقوم باعطاء مفهوم على الوطنية واﻻتحام بالعرش حول القضية الوطنية واﻻجماع الجامع في وحدتنا الترابية

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M