دولة أوروبية تشكر المغرب بعد الإفراج عن رهينة في بوركينافاسو

09 أغسطس 2023 19:10

هوية برؤيس – متابعات

أعلنت الحكومة الرومانية، اليوم الأربعاء، عن الإفراج عن مواطن روماني خطفته مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بوركينافاسو بعد 8 سنوات من الاحتجاز.



واختُطف يوليان غيرغوت، البالغ حاليا 47 عاما، في 4 أبريل 2015 بينما كان يعمل في منجم منغنيز شمال شرق البلاد، قرب الحدود مع مالي والنيجر، و”أُفرج عنه وهو حاليا بأمان على الأراضي الرومانية”، حسب قول وزارة الخارجية الرومانية في بيان شكرت فيه المغرب على “الدعم المهمّ”.

ورحّب الرئيس كلاوس يوهانيس على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) بالإفراج عن غيرغوت، وشكر المؤسسات الرومانية و”شركاءها الخارجيين” على جهودهم.

وقالت والدة غيروس لقناة “ديغي-27” التلفزيونية الرومانية: “أرغب في السير حتى بوخارست لرؤيته”، بعد أن علمت بنبأ الإفراج عنه من التلفزيون، وأضافت: “تلقينا الخبر من التلفزيون .. أصبنا بالذهول ثم بكينا. لم تكن لدينا أيّ أنباء عنه”.

بدوره قال شقيقه إميليان: “بعد 8 سنوات تلاشت لدينا الآمال في رؤيته مجدّداً، لكنّنا سعداء لأنه عائد إلى الديار، وهذا ما يهمّ”.

وكانت مجموعة “المرابطون” المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي تبنّت خطف غيرغوت؛ ويُعتقد أنّه أحد المواطنين الغربيين الذين مازالوا محتجزين في منطقة الساحل الإفريقي المضطرب.

وفي ماي الماضي أُفرج عن الجراح الأسترالي كينيث إليوت (88 عاما) بعد أكثر من سبع سنوات في الاحتجاز؛ وكان قد اختُطف مع زوجته على أيدي مرتبطين بالقاعدة في بوركينافاسو، شهر يناير 2016، وأفرج عن الزوجة بعد ثلاثة أسابيع من ذلك.

كما أُفرج في مارس المنصرم عن الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا، وعامل الإغاثة الأميركي جيفري وودك، اللذين اختطفا في 2021 و2016 على التوالي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M