دول الخليج تزيد منحها المالية للمغرب إلى 10 أضعاف

15 مايو 2016 21:39
دول الخليج تزيد منحها المالية للمغرب إلى 10 أضعاف

هوية بريس – متابعة

كشف بنك المغرب عن زيادة كبيرة فى قيمة المنح الخليجية المقدمة للبلاد خلال الشهور الماضية من العام الجاري والتى بلغت أكثر من 10 أضعاف المنح المقدمة عن ذات الفترة من العام الماضي.

وأوضح البنك أن المنح قاربت مع نهاية الشهر الماضي مليار درهم، وهو رقم يتجاوز ما استقبلته خزينة الدولة من الخليج خلال العام الماضي بأكمله، حيث استقبلت خلال الأشهر الماضية من العام الحالي ما مجموعه 906 ملايين درهم قادمة من دول الخليج، وهو ما يشكل حوالي عشرة أضعاف ما تلقاه المغرب من الدول نفسها خلال الفترة نفسها من العام الماضي؛ حيث لم تتجاوز قيمة الهبة المالية الخليجية 84 مليون درهم، وهو الرقم الذي جاء أقل من توقعات الحكومة المغربية التي ترقّبت في قانون مالية العام الماضي توصلها بحوالي 11 مليار درهم.

أما بالنسبة للعام الحالي، فإن الحكومة تتوقع استقبال 13 مليار درهم. وظهر تأثير انخفاض المنح المالية للخليج، خلال السنة الماضية، واضحا في تراجع المداخيل غير الضريبية للدولة؛ ذلك أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت حينها تعمل على إعادة تشكيل سياستها المالية بعد التراجع الكبير في أسعار النفط. وساعد ارتفاع الأموال القادمة من دول الخليج، على شكل هبة مالية، في التقليص من تراجع المداخيل غير الضريبية للدولة بسبب انخفاض المداخيل المتأتية من الشركات العمومية التي تحتكر بعض القطاعات؛ حيث بلغ، إلى حدود الآن، مجموع ما أدرّته على خزينة الدولة حوالي 142 مليون درهم، فقط، علما أن هذا الرقم مرجح للارتفاع بشكل كبير مع نهاية العام الحالي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M