د. الكنبوري: النهضة التي تحققت في الحضارة العربية حصلت بفعل الإسلام..

30 نوفمبر 2021 15:52
إدريس الكنبوري يطرح تساؤلات حول "التعديل الحكومي" والعلاقة بين مطلب الكفاءات ومطلب التقليص العددي؟

هوية بريس- متابعة

قال د. إدريس الكنبوري، الباحث في الجماعات الإسلامية، أنه “يحلو للبعض ممن يريد الحط من العرب الذين هم قلب الإسلام أن يقول بأن كبار العلماء في اللغة والفقه والحديث لم يكونوا عربا بل كانوا من فارس أمثال سيبويه النحوي والسجستاني وغيرهما؛ كما سمعت أحدهم اليوم يقول. ولكن العالم العراقي الدكتور ناجي معروف وضع كتابا في ثلاثة أجزاء سماه “عروبة العلماء المنسوبين إلى بلدان أجنبية” فند فيه هذه المزاعم”.

وزاد، في تدوينة على صفحته ب”فيسبوك”، أنه “على ما في هذه المزاعم من دعاية مجانية للفرس فإنها من وجه آخر تخدم الإسلام أيضا؛ وتؤكد بأن النهضة التي تحققت في الحضارة العربية حصلت بفعل الإسلام؛ وأن أولئك العلماء غير العرب ما كان يمكنهم أن يكونوا شيئا لولا الإسلام والعرب لا يمكنهم النهوض بدون الإسلام”.

ثم أضاف: “وفي ذلك أيضا رد على دعاة القومية العربية الذين يردون كل شيء إلى العرب فقط ومنهم محمد عابد الجابري الذي جرد العقل العربي من الإسلام”.

وقال: “ومن سابع المستحيلات أن يطور سيبويه مثلا النحو العربي ولم ينشأ في مناخ اللغة العربية منذ صغره؛ ويستبعد أن يبدع أحدهم في علم لغة وليس من أهلها. ولكن الدعاية الفارسية نجحت في تكريس الشعوبية عند بعض العرب وغير العرب مثل بعض المتطرفين الأمازيغ؛ الذين يريدون النيل من العرب فيخدمون الإسلام”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M