د.الودغيري عن مخالفة قانون تعريب العناوين واللافتات: نحن في عربستان أيها السادة!!

16 أكتوبر 2021 17:55

هوية بريس – متابعة

كتب د.عبد العلي الودغيري عن مخالفة قانون تعريب العناوين، واللافتات، والشعارات، والرموز، واللوحات الإشهارية.. في دولة الجزائر: نحن في عربستان أيها السادة!!

وجاء في تدوينة له نشرها في حسابه على فيسبوك تعليقا على المادة 20 من ذلك القانون:

“نحن في عربستان أيها السادة.
نسن قوانين التعريب مرة ثم نجمدها مرتين.
نخطو إلى الأمام خطوة ثم نمحو ما خطوناه، ونتراجع خطوتين، بل عشر خطوات إلى الوراء”.

وذكرت المادة 20 من قانون تعميم استعمال اللغة العربية المجمد بالجزائر (قانون رقم 91 – 05 مؤرخ في 30 جمادى الآخرة عام 1411 الموافق 16 يناير سنة 1991): “المادة 20: تكتب باللغة العربية وحدها، العناوين، واللافتات، والشعارات، والرموز، واللوحات الإشهارية، وكل الكتابات المطلية، أو المضيئة، أو المجسمة، أو المنقوشة، التي تدل على مؤسسة، أو هيئة، أو محل، أو التي تشير إلى نوعية النشاط الممارس، مع مراعاة جودة الخط وسلامة المبنى والمعنى”.

وأضاف الدكتور الودغيري في تعليق له على التدوينة، أن هذا القانون “جزائري تم إحداثه في عهد الرئيس الشاذلي بن جديد سنة 1991وتحل اليوم ذكراه الثلاثون . ثم جمد في عهد بوضياف، ورفع عنه التجميد في عهد لامين زروال. ثم جمده بوتفليقة وظل ساري التجميد الى اليوم”.

يذكر أنه في بلادنا المغرب تم التراجع في انتكاسة كبيرة عن مشروع “تعريب التعليم”، من خلال فرض اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية، أما تعريب ما ذكر آنفا فلا حضور له في الحياة العامة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M