د. الودغيري للذين يسبون اللغة العربية: أكلوا الغلَّة وسَبّوا المِلة

12 فبراير 2019 23:39
د.الودغيري يكتب: مع الصديق الفيزيائي

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تحت عنوان “أكلوا الغلَّة وسَبّوا المِلة”، كتب الأكاديمي المغربي وعالم اللسانيات الدكتور عبد العلي الودغيري تدوينة نشرها في حسابه على فيسبوك يرد فيها على من يهاجمون اللغة العربية، مع أنهم مستفيدين منها لغة للخطاب ولتسويق مذاهبهم وأفكارهم وبها احتلوا المناصب.

وكتب الأستاذ في جامعة محمد الخامس بالرباط “لا أستغرب من الذين لم يتعلّموا العربية إذا رأيتُهم يهاجمونها أو يتأفَّفون منها أو يُحاربونها، فهم لا يعرفونها، وليس لها فضلٌ عليهم، والمرءُ عدوٌّ لما يجهل. وإنما أستغرب من بعض المعرَّبين الذين حصَّلوا أعلى الشهادات في شُعَب العربية، وتخرّجوا من معاهدها، واحتلّوا المناصب باسمها، وأكلوا الشَّهدَ من أيديها، ثم انقلبوا ضدها وتنكَّروا لجميلها”.
وأضاف في تدوينته “قد لا ألوم بعضَهم فربما شغلتهم متاعبُ الحياة وصرَفتهم همومُها. ولكن يؤلمني أن نجد في الصف الأول من المُحاربين لها والمتآمرين عليها، والمُتخاذِلين المتخلِّفين عن معركتها، بعضًا من الذين يُقال عن أمثالهم: ″أكلوا الغَلَّة وسَبُّوا المِلَّة″. أولئك الذين كنا نحسبُهم جنودًا في معسكرها، فرأيناهم في صف أعدائها يناصرون عليها خُصومَها. يتفنّنون في اختلاق الحُجَج وتزوير البراهين، وتلفيق الأكاذيب، وهم في سَريرتهم يعلمون أنهم كاذبون ومنافقون “واللهُ يعلم إنَّهم لَكاذبون، وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M