د.فاوزي: خطاب الملك لا يقبل أي تأويل في قداسة القيم الدينية والأخلاقية للمجتمع المغربي

29 يوليو 2023 22:55
الملك محمد السادس، الصحراء المغربية

هوية بريس – متابعات

اعتبر الدكتور فاوزي أن “الخطاب السامي الذي وجهه الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة عيد العرش يحمل دلالة قوية على مركزية المسألة القيمية والأخلاقية للمجتمع المغربي؛ وهو تأكيد صريح لا يقبل أي تأويل في قداسة هذه المسألة في أصالة المنظومة الأخلاقية التي تأسس عليها الوجدان المغربي”.

وأضاف أستاذ الشريعة بجامعة ابن زهر في تصريح لـ”هوية بريس” “لقد أكد مولانا أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله أن الدفاع عن القيم الأخلاقية يأتي في سياق عالمي خاص هو:

(في ظل ما يعرفه العالم، من اهتزاز في منظومة القيم والمرجعيات ، وتداخل العديد من الأزمات)؛ وهذه إشارة واضحة للحرب العالمية المسعورة ضد القيم الفطرية السوية؛ التي ارتكز عليها الدين الإسلامي الحنيف في قوله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتم مكارم الأخلاق)؛ وهذا يستدعي الدفاع عن هذه المنظومة الأخلاقية النبيلة؛ التي هي جزء لا يتجزأ عن هوية المجتمع المغربي الذي يحافظ على انتمائه المغربي إمارة المؤمنين.
لذلك حدد أمير المؤمنين نصره الله الدعامات الأساسية التالية بعد
( التشبث بالجدية، بمعناها المغربي الأصيل:

-أولا : في التمسك بالقيم الدينية والوطنية، وبشعارنا الخالد: الله – الوطن – الملك؛

-ثانيا: في التشبت بالوحدة الوطنية والترابية للبلاد؛

-ثالثا: في صيانة الروابط الاجتماعية والعائلية من أجل مجتمع متضامن ومتماسك؛

-رابعا: في مواصلة مسارنا التنموي، من أجل تحقيق التقدم الاقتصادي، وتعزيز العدالة الاجتماعية والمجالية).

وتركيز الخطاب الملكي السامي حول صيانة الروابط الاجتماعية والعائلية فيه إشارة واضحة إلى مكانة المؤسسة الأسرية في النسيج الاجتماعي المغربي؛ هذه المؤسسة المبنية على الفضيلة والطهر؛ للإسهام في بناء الفرد الصالح المؤسس للمجتمع الصالح؛ ومن هنا يتضح للجميع وبدون ارتياب أن المطالبة بتقنين العلاقات الرضائية خارج مؤسسة الزواج الشرعي أو تقنين فاحشة الزنا والمساواة بين الجنسين في الإرث ضرب صريح في مفهوم الأسرة كما نص عليه الدستور المغربي”.

وختم د.فاوزي تعليقه بقوله “إن تحقيق النظرة الملكية لحماية القيم الأخلاقية للمغرب والمغاربة تستدعي من الفاعلين أصحاب الغيرة الصادقة على هذا الوطن الحبيب التعاون والانطلاق من المرجعية الإسلامية للمغاربة؛ وفي مقدمة هؤلاء المؤسسة العلمية التي يرأسها مولانا أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. بعد قول جلالة الملك في خطاب سابق – لا أحل حراما ولا أحرم حلالا- وخطاب جلالته اليوم الذي لا يقبل فيه أي تأويل في قداسة القيم الدينية والأخلاقية للمجتمع المغربي السؤال : هل وهبي يحارب قداسة القيم الدينية والأخلاقية ؟ أم يحارب جلالة الملك أمير المؤمنين الذي – لا يقبل أي تأويل في قداسة القيم الدينية والأخلاقية للمجتمع المغربي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M