رئيس “مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين” يقدم توضيحات بخصوص أزمة “التلاميذ المتفوقين”

04 يوليو 2019 18:23
رئيس "مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين" يقدم توضيحات بخصوص أزمة "التلاميذ المتفوقين"

هوية بريس – متابعة

قدم الطيب صديقي رئيس مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين، ليومية “أخبار اليوم”، توضيحات بخصوص أزمة “التلاميذ المتفوقين لجهة درعة تافيلالت”، الذين انتشرت صورهم وما عانوه من مشكل النقل والمبيت والإيواء في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وسجل استنكارا كبيرا، حيث أوضح في النقط التالية:

“- مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين قامت بتسجيل التلاميذ الكترونيا الراغبين بالاستفادة من برنامج التميز والحاصلين على نقطة تساوي او تفوق 16/20
– تكلفت جمعيات محلية في مختلف مدن الجهة بالتواصل مع هؤلاء التلاميذ وتجميعهم.
– الجمعيات المحلية تحملت مسؤولية نقل التلاميذ على نفقتها.
– مؤسسة الخبراء والباحثين تحملت مسؤولية الايواء والتغذية والتكوين بالرباط ومراكش.
– هذه الجمعيات المحلية استعملت حافلات النقل المدرسي المملوكة لمجلس الجهة كونها “سيارات تتحرك باذن بالمهمة صادر عن رئيس الجماعة” وليست بحاجة الى ترخيص لانها سيارات جماعية وليست حافلات لمدارس خصوصية او نقل عمومي.رئيس "مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين" يقدم توضيحات بخصوص أزمة "التلاميذ المتفوقين"– انطلقت رحلتان واحدة من الرشيدية متوجهة الى الرباط واخرى من وارززات متوجهة الى مراكش، الاولى تم اعتراضها من طرف رجال الدرك الامن الوطني بمدينة ميدلت تنفيذا لتعليمات صادرة لهم من طرف وزارة الداخلية. والثانية اكملت طريقها بنجاح الى مراكش دون اعتراض.

– مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين دعت الجمعيات المؤطرة لاحترام الاجراءات المسطرية، الا انها رأت ان الوقت ليس في صالحه، مما جعلها تلجأ الى النقل العمومي عبر الطاكسيات، الا ان السلطات تدخلت مجددا لمنعهم.
– في اليوم الموالي تم حل اشكالية التنقل الى الرباط بعد توقيع مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين التزاما بضمان توفير الايواء للتلاميذ بالرباط.
– مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين سبق لها قبل الانطلاق ان حصلت على تراخيص باستغلال داخليتين بمؤسستين تعليميتين بالرباط، الا انه وبعد الوصول الى الرباط اصطدمت باغلاق المؤسستين لابوابهما بداعي توصلهم بتعليمات بالمنع.
– اضطرت مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين للبحث عن البديل، الذي تمثل في حي جامعي خاص الذي رحب مديره بالتلاميذ وقام باعداد الغرف بنفسه، بحيث تم استقبال الفوج الاول في 220 غرفة، الا انه تم التراجع فجأة عند وصول الفوج الثاني بداعي توصل المدير بتعليمات من ولاية الرباط بالمنع رغم ان الحي يتوفر على 1700 غرفة فارغة.
– تدخل برلمانيو الجهة وتواصلهم مع رئيس الحكومة ومع انتشار الاخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم اصدار اوامر للسلطات المحلية بالرباط للتدخل من اجل تدبير الايواء والنقل باتجاه الفنادق، وقد سهر عدد من منتخبي مجلس مدينة الرباط وبرلمانيوها ونائب عمدة سلا على عملية الايواء بالفنادق.
– بالنسبة لمجموعة مراكش، فقد وصلت الى مقر إيوائها باحدى المؤسسات الخاصة وانطلقت انشطتها في ظروف جيدة ودون اي مضايقات بعد رفض مدير المؤسسة للضغوط الممارسة عليه للتنصل من الاتفاق المبرم مع مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M