رابطة علماء المغرب العربي تدعو الحكومة المغربية للتراجع عن “فرض لغة المحتل الفرنسي في التعليم” (بيان)

19 أبريل 2019 19:46
رابطة علماء المغرب العربي تدعو الحكومة المغربية للتراجع عن "فرض لغة المحتل الفرنسي في التعليم" (بيان)

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

قالت رابطة علماء المغرب العربي في بيان لها صادر اليوم عن نقاش “لغة التدريس في المغرب”: “أهمّنا كثيرا ما تشهده الساحة المغربية من سجال محتدم قصد فرض لغة المحتل الفرنسي في تعليم أبنائنا في الإعدادي والثانوي، وإننا نعتبر ذلك انتكاسة كبيرة، وتراجعا عن المكتسبات التي حققها المغرب منذ استقلاله، وإحباطا لجهود عقود من النضال ضد الاستعمار بجميع أشكاله، فضلا عما فيه من هدر الأوقات والأموال، وطمس للهوية وانهيار للنظام التعليمي”.
وأهابت الرابطة بحكومة المغرب “أن تتراجع عن هذا القرار الخطير”.

وأضاف البيان “كما أننا نشد على يد علماء ومفكري المغرب الذين رفضوا هذه الخطوة. ونعتبر ثباتهم ومناهضتهم لهذا المشروع خطوة في الاتجاه الصحيح نحو التحرر من التبعية الاقتصادية والثقافية”، لفرنسا.

وتابع القائمون على هذا التجمع العلمي الدعوي، الإصلاحي، والذي يضم مجموعة من علماء الشريعة ببلاد المغرب العربي، في بيانهم “كما نهيب بكل الفاعلين في مجال نصرة اللغة العربية أن يبذلوا كل ما يستطيعون من أجل تفعيل الدستور المغربي الذي ينص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب؛ وبالتالي فإن هذا المشروع هو مصادمة صريحة للدستور وإهانة مباشرة للضمير الجمعي للشعب المغربي بتاريخه ونضاله ومسيرته”.

رابطة علماء المغرب العربي تدعو الحكومة المغربية للتراجع عن "فرض لغة المحتل الفرنسي في التعليم" (بيان)رابطة علماء المغرب العربي تدعو الحكومة المغربية للتراجع عن "فرض لغة المحتل الفرنسي في التعليم" (بيان)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M