رباح: لن تتحول مبادرة “الوطن أولا ودائما” إلى حزب وسأكون ضد من يقترح ذلك

25 ديسمبر 2022 13:56
رباح: لو أن الحكومة لم تتجاوب مع حملة المقاطعة لكان عليها أن تقدم استقالتها

هوية بريس- متابعة

قال الوزير والقيادي السابق بحزب العدالة والتنمية عزيز رباح، خلال كلمة له بالجمع العام التأسيسي لمبادرته المدنية “الوطن أولا ودائما”، إن “اختيار هذا الشعار جاء من أجل التأكيد على البعد الوطني وعلى القيم والثوابت الوطنية والعمل في إطار التوجهات الكبرى للمملكة واختياراتها الاستراتيجية ومواجهة التحديات وتقديم الأجوبة على الانتظارات المطروحة”.

وأضاف، في ذات الاجتماع الذي احتضنته قاعة باحنيني بالرباط، أن “فكرة تأسيس المبادرة قديمة وتعود إلى سنة 2016، لكنها تأجلت بسبب الالتزامات الوزارية مع سعد الدين العثماني”.

وتابع أنه “بعد ثمانية أشهر انطلقنا في تفكير جماعي من أجل أن نطلق دينامية داخل المجتمع تنضاف إلى باقي الديناميات الموجودة التي أطلقها سياسيون سابقون ويقف وراءها خبراء وعلماء ومهنيون”.

وأكد رباح أم مبادرته “لن تتحول إلى حزب سياسي، بل ستظل دينامية مدنية ينحصر مجال اشتغالها في تتبع السياسات العمومية والبرامج التنموية على المستويين الوطني والمحلي”.

وزاد الوزير السابق: “البعض روج لذلك، تلقيت اتصالات كثيرة حول ما إذا كانت المبادرة تمهد الطريق لتأسيس حزب سياسي جديد، وكان جوابي واضح حتى مع الإخوة والأخوات الذين قررنا رفقتهم تأسيس هذه المبادرة كان هنالك عهد بيننا أن تظل منظمة مدنية والذين انخرطوا هذا شرطهم”.

وأردف قائلا: “ستبقى مبادرة مدنية وتنموية لن تتحول إلى حزب، على أية حال أنا سأكون ضد من يقترح أن تتحول مبادرة “الوطن أولا ودائما” إلى حزب أو إلى نقابة”.

ثم قال إنه “قرر بشكل نهائي اعتزال العمل الحزبي لكي يتفرغ للعمل المدني بعد 25 سنة في العمل السياسي في صفوف العدالة والتنمية”، مضيفا: “ما تبقى من العمر نفرغه في هذا العمل، وفي أعمال أخرى قد تكون صالحة لهذا الوطن”.

وعقدت مبادرة “الوطن أولا ودائما” جمعها العام التأسيسي، يوم أمس السبت بالرباط، حيث انتخب عزيز رباح رئيسا لها بإجماع، كما تم عرض أهداف المبادرة ومج

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M