رسميا.. منع البناء بهذه المناطق من مدينة الرباط

31 أغسطس 2023 09:41

هوية بريس – متابعات

بعد سنوات من الانتظار، كشفت الوكالة الحضرية للرباط-سلا عن مشروع تصميم تهيئة الرباط، والذي يهدف إلى إعادة هيكلة خمس مقاطعات على مساحة 117 كلم مربعا.

المشروع، الذي ينتظر موافقة مجلس المدينة، حدّد مساحتين ستتمدد إليهما المدينة، على ضوء التوسع الذي تعرفه، إذ خصص مساحة تقدر بـ236 هكتارا، تحت اسم “البستان”، ومساحة أخرى تمتد على 1136 هكتارا، تحت اسم “عكراش”.

كما يسعى التصميم، الموضوع رهن ملاحظات الرأي العام في موقع الوكالة الحضرية للرباط سلا، إلى توفير 9 مناطق مشاريع، على مساحة 487 هكتارا، و7 مناطق ستخضع للتجديد الحضري على مساحة 141 هكتارا، و4 مناطق للخدمات، و262 هكتارا ستخصص للمساحات الخضراء لرفعها من 75 مترا مربعا للفرد إلى 80 مترا مربعا.

وكشفت وثيقة المشروع أنه سيتم منع البناء في عدد من الأحياء المعروفة بكثافتها وتواجدها فوق منحدرات مرتفعة تمنع من توفير ما يلزم من بنيات تحتية، إلى حين إيجاد حلول لمشاكلها، كأحياء “دوار الحاجة” و”المعاضيد”.

وحمل المشروع في هذا الإطار تحذيرات من الخطر الذي يتهدد هذه الأحياء، مرتبطة بغياب الأساسات أو عدم كفايتها، الشيء الذي قد يؤدي إلى انهيارات أرضية، إلى جانب هشاشة شبكات الصرف الصحي والكهرباء ومياه الشرب والطرق.

في إطار مكافحة السكن غير اللائق، أشار المشروع إلى أنه سيتم سلك مساطر جديدة قبل منح التراخيص، من طرف لجنة يرأسها والي جهة الرباط سلا القنيطرة.

كما يتضمن مشروع التصميم نفسه شروطا معمارية في الأحياء والمباني الجديدة، خاصة المطلة على الشوارع الرئيسية، إذ أكد على ضرورة أن تخضع لمعايير وشروط معمارية خاصة، كحجم الشرفات والنوافذ والصباغة والمواد المستعملة في البناء والواجهات الرئيسية.

ويسعى واضعوا التصميم إلى إحداث مساحات عمومية جديدة، وإمكانية تعديل شبكة الطرق ومخطط التنقل بما يتناسب مع الإطار العام للعاصمة، وتوسيع شارع علال الفاسي الرئيسي، وتحديد المشهد الحضري لمدينة العرفان، واعتماد مبدأ الحي الأخضر.

المشروع يستهدف إحداث تغييرات في عدة أحياء استراتيجية، وهي يعقوب المنصور وأكدال الرياض وحسان واليوسفية والسويسي. إلى جانب مشاريع توسعة خطوط الترامواي وإنشاء شبكات طرقية جديدة وتطوير وسائل النقل لتكون أكثر حداثة.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M