رمضان الرابع.. مغاربة يتساءلون: أين راحت المسابقة الرمضانية “مواهب القناة الثانية للتجويد”؟!

03 أبريل 2023 17:55

هوية بريس – متابعة

هذا رمضان الرابع، الذي يتساءل فيه عدد من المغاربة عن سبب غياب المسابقة القرآنية التي كانت تعرض وتبث على القناة الثانية (دوزيم) “مواهب القناة الثانية للتجويد”، والتي كانوا يتابعونها من أول رمضان إلى أن يروا المتوج فيها بين يدي الملك محمد السادس يقوم بتكريمه في إحياء ليلة 27 من رمضان.

للمرة الرابعة الكثير من طلبة القرآن من الصغار ظلوا ينتظرون تنظيم هاته المسابقة، غير أن غيابها استمر، في وقت يزداد فيه طغيان إنتاجات الرداءة والحموضة والإسفاف.

فهل يمكن أن نعتبر أن تغييب المسابقة يدخل ضمن تغييب المادة الدينية عموما من القناة، التي يحكم خطها الفكر العلماني الذي يرى أن مكان القرآن هو المسجد لا القنوات العمومية، والذي سبق وهاجم بعض رؤوسه حتى القناة السادسة، ورموها بنشر التطرف.

وبهذه المناسبة تجدر الإشارة إلى أن دراسة لليونيسكو تقول بأن المغرب هو أول دولة من حيث عدد حفظة القرآن الكريم الذين تجاوز عددهم المليون ونصف مليون حافظ، كما أن به قرابة 30 ألف مركز من مراكز تحفيظ القرآن ومدارسه.

كما يشار إلى أن أحدث استطلاعات “البارومتر العربي”، أكد أن أن الشباب يتصدرون عودة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الدين، خلال السنوات الأربع الأخيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M