رمضان.. ترتيبات جديدة لمسجد الحسن الثاني

16 مايو 2018 09:19
مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء يتحول إلى "الأخضر" عبر اعتماد مقاربة جديدة لترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على البيئة

هوية بريس – و م ع

تستعد مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، لاتخاذ مجموعة من الترتيبات الرامية إلى توفير بعض الخدمات الضرورية، وذلك من أجل احتواء المصلين الذين يتوافدون بأعداد كبيرة إلى المسجد في شهر رمضان.

وقال محمد البركاوي الكاتب العام لمؤسسة مسجد الحسن الثاني إن هاته الترتيبات تروم في مجملها، السهر على راحة المصلين، وكذا الحفاظ على حسن سير كافة الأنشطة الدينية والثقافية التي تشهدها قاعة الصلاة والساحة والمكتبة الوسائطية، التي تعرف بدورها تنظيم مجموعة من المحاضرات والأنشطة موازية.

وأضاف البركاوي في حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه على مستوى قاعة الصلاة، ورغبة منها في استيعاب الأعداد الهائلة للمصلين، في ظروف جيدة على القاعة لأداء صلاة العشاء والتراويح، سيتم تفريش قاعة الصلاة بما يكفي من الموكيت والزرابي، وإعداد وتتبع الجدول الزمني لفتح وإغلاق أبواب المسجد وتحديد الأبواب التي ستفتح عند كل صلاة لتفادي الازدحام.

كما ستعمل إدارة المؤسسة على توفير الماء الشروب للمصلين، وإحداث مسالك للتنقل داخل القاعة، وفتح السقف المتحرك قصد التهوية وتوفير الإضاءة الطبيعية للقاعة، مع السهر على ضمان الإنارة الجيدة بالقاعة والتأكد من سلامة الأجهزة الكهربائية، فضلا عن مراقبة وصيانة الأجهزة الصوتية من طرف تقنيي المؤسسة بالتنسيق مع الشركة المتعاقد معها في هذا الشأن لضمان الصوت الجيد.

أما على مستوى ساحة المسجد، فيتوقع أن تشهد ساحة المسجد الحسن الثاني، كما هو الشأن بالنسبة للسنوات الماضية، إقبالا متزايدا من طرف المصلين الراغبين في أداء صلاة العشاء والتراويح.

ومن أجل التخفيف من الضغط الذي تعرفه قاعة الصلاة، يضيف البركاوي، عملت إدارة المؤسسة على الإسراع في الانتهاء من الأشغال الجارية بالساحة لتمكين المصلين من أداء صلاة العشاء والتراويح بها، وتفريش العدد الكافي من الحصيرة قبيل صلاة العشاء وجمعها بعد نهاية صلاة التراويح، إضافة إلى تحديد وإعداد ممرات المصلين بالحواجز الحديدية .

وسيجري أيضا تحديد ممر خاص بسيارة الإسعاف لتسهيل عملية التنقل، وذلك لما يقع في بعض الأحيان من حالات إغماء، وأزمات مرضية تستدعي التدخل الفوري لرجال الوقاية المدنية والوحدة الطبية المتواجدة بعين المكان، لتقديم الإسعافات الأولية للمصلين، أو نقلهم إلى المستشفيات، كما سيتم تركيب حاجز للفصل بين الرجال والنساء خاصة وأن المقصورات الخاصة بهن لا تستوعب العدد الهائل والذي يفوق في بعض الأحيان 30 ألف مصلية.

وفي السياق ذاته ستعمل المؤسسة على مراقبة تشغيل، مكبرات الصوت سواء منها الموضوعة في الساحة أو تلك المركبة في الأقواس ، والأضواء الكاشفة ، والسهر على عملية النظافة، مع وضع ثلاجات بلاستيكية للماء الشروب.

أما على مستوى قاعات الوضوء، ورغبة منها في تفادي الازدحام وتمكين المصلين من الوضوء في ظروف جيدة، ستعمل إدارة المؤسسة خلال هذا الشهر على فتح كل أبواب قاعات الوضوء رجال ونساء، والتي تستوعب ما يزيد على 1400 شخص يتوضؤون في آن واحد.

كما سيتم تشغيل النافورات عند الضرورة لتخفيف الضغط على القاعات الأخرى وخاصة ليلة القدر وختم القرآن الكريم، مع مراقبة وجود الماء الساخن الخاص بالوضوء، وتشغيل الإنارة بكل أروقة قاعات الوضوء.

وفي معرض تطرقه للجانب المتعلق بالزيارات المؤدى عنها للمسجد والمتحف، أوضح البركاوي، أنها ستشهد تغييرا يتلاءم وخصوصية هذا الشهر الفضيل.

وتجدر الاشارة إلى أن مسجد الحسن الثاني الذي يطل على ساحل مدينة الدار البيضاء، هو أكبر مسجد في البلاد، بالنظر لمساحته الكبيرة، وتنوع مرافقه، ومئذنته التي يبلغ علوها 210 متر(689 قدم).

ويضم المسجد، الذي شرع في بنائه سنة 1987م، تم اكتمل بناؤه ليلة المولد النبوي يوم 30 أغسطس 1993، قاعة للصلاة، وقاعة الوضوء، ومرافق للنظافة، ومدرسة قرآنية، ومكتبة ومتحفا.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لم يشر المقال إلى ما يجعل المصلين يحجون إليه بكثرة هو وجود الشيخ عمر القزابري حفظه الله. صاحب الصوت الجميل. و مفخرة هذا المسجد.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M