زراعة الدلاح تربك الفلاحين بزاكورة بسبب ندرة المياه

15 أبريل 2023 11:27

هوية بريس-متابعة

بسبب القيود التي فرضت على إنتاج البطيخ الأحمر بمدينة زاكورة، التي نفذتها السلطات المحلية بسبب التراجع الكبير في الموارد المائية بالمنطقة، فقد تراجع حجم إنتاج “الدلاح” بهذه الجهة بشكل ملحوظ.

القرار زرع نوعا من الشك والخوف في صفوف المزارعين على حجم محاصيلهم خلال هذا الموسم، فتقلصت المساحة المخصصة لزراعة البطيخ الأحمر بحوالي 25 في المائة، بحسب ما نقل موقع “فريش بلازا” المتخصص في سوق الفواكه والخضر، عن محمد بن الراضي وهو أحد المنتجين.

وبسبب هذه القيود على هذا النوع من الزاعة، لم يتجاوز حجم إنتاج البطيخ الأحمر بالمنطقة خلال هذا الموسم ألف طن، “فموسم الجني وشيك، والتصدير سيكون متاحا الأسبوع المقبل من خلال نقطة تعبئة يمدينة أكادير”، يضيف المتحدث.

واشتكى بن الراضي أيضا، بحسب ما نقل عنه “فريش بلازا”، من ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الموسم الحالي، إذ أن الإجهاد المائي رفع من تكاليف جلب مياه السقي بنسبة 13 في المائة تقريبا.

في المقابل، دافع المتحدث عن جودة محصول هذه السنة من “دلاح” المنطقة، مشيرا إلى أن الظروف المناخية تساعد على ذلك، مما سينعكس طعمه وأحجامه ، التي تتراوح بين 8 و 18 كلغ.

جدير بالذكر أن المغرب يعاني من تداعيات تغير المناخ، ما تسبب في تراجع الواردات المائية في المملكة، مما انعكس سلبا على عملية ملء السدود، كما ساهم الإستغلال المفرط للفرشات المائية في استنزافها، خصوصا في زاكورة، حيث تراجع مستوى المياه الجوفية بأكثر من 6 أمتار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M