زراعة “هكتارات الدلاح” في ظل الجفاف تستنفر سلطات زاكورة وشيشاوة

20 يناير 2024 08:51

هوية بريس-متابعات

قامت السلطات المحلية باقليم شيشاوة بحملة مكثفة ضد أصحاب الضيعات الفلاحية المخالفين للقرار العاملي المتعلق بتقنين زراعة البطيخ الأحمر والأصفر صونا للفرشة المائية المهددة بالإستنزاف الشامل.

وهكذا عاينت لجنة مختصة العديد من الضيعات الفلاحية بإقليم شيشاوة، حيث تم ضبط مجموعة من الفلاحين الكبار المخالفين للقواعد القانونية التي تم وضعها في هذا الشأن، بعدما عمد البعض منهم إلى تجاوز الحصة المحددة  لزرع “الدلاح”،عكس  القرار العاملي الذي حدد المساحة المزروعة من البطيخ برسم الموسم الفلاحي الحالي 2024  في هكتار واحد لكل ضيعة.

ولهذا قام قائد قيادة قيادة السعيدات دائرة شيشاوة معززا بالقوات العمومية بمعاينة بعض الضيعات الفلاحية في المنطقة التي لم يلتزم أصحابها ببنود القرار العاملي،وأمر باتلاف المساحات التي تفوق الهكتار في كل ضيعة فلاحية.

وقد أسفرت هذه العملية على هدم صهاربج مائية في طور الإنجاز باحدى الضيعات بمزارع أولاد شنان، وتخريب خطوط زراعة الدلاح وحجز معدات فلاحية بضيعة أخرى يعتزم مالكها بتجهيزها بهدف زراعة الدلاح!!

وباقليم زاكورة طرح السؤال عن  مدى تطبيق  الصّرامة في تنزيل وتفعيل القرار العاملي رقم 26 بتاريخ 31 أكتوبر 2023 المتعلق بتقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر داخل النفوذ الترابي للإقليم، من خلال تحديد المساحة القابلة للاستغلال حيث حددت مساحة تتراوح ما بين نصف هكتار وهكتار لزراعة البطيخ بنوعيه الأحمر  الدلاح أو الأصفر!!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M