زعيم رديكالي فرنسي يحل بالمغرب بدعوة من الأحزاب المغربية.. تفاصيل مثيرة!

28 سبتمبر 2023 19:45

هوية بريس – متابعات

ينتظر أن يحل السياسي البارز جون لوك ميلونشون، مؤسس حزب “فرنسا الأبية”، يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 بالمغرب، في زيارة عمل تستغرق عدة أيام.



وسيلتقي ميلونشون، خلال هذه الزيارة، بقادة الأحزاب السياسية المغربية، وكذا مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الفرنسية، وفق ما نقله موقع “Le360” عن مصدر وصفه بالموثوق.

ويقوم جون لوك ميلونشون بهذه الزيارة في سياق أزمة غير مسبوقة تمر بها العلاقات الرسمية الفرنسية المغربية.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من عدة أحزاب سياسية مغربية وأعضاء مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية، التي يرأسها المستشار البرلماني الاستقلالي محمد زيدوح.

ويذكر مراقبون أن مؤسس حزب “فرنسا الأبية” (معارض وأحد مكونات حزب الاتحاد البيئي والاجتماعي الشعبي الجديد « Nupes »)، انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لعدم الحفاظ على العلاقات السياسية مع المغرب وتوطيدها.

ومن المرتقب أن يصل جون لوك ميلونشون يوم 4 أكتوبر إلى مراكش، حيث سيزور المنازل والمواقع في المدينة القديمة التي تضررت بسبب زلزال 8 شتنبر، حسب نفس المصدر.

ومن المقرر أن يعقد السياسي اليساري خلال إقامته ندوات أيضا، خاصة بالدار البيضاء يوم 5 أكتوبر، يقدم خلالها كتابه الجديد، وهو مقال سياسي بعنوان “افعلوا الأفضل”.

وفي 7 أكتوبر سيسافر إلى طنجة، مسقط رأسه، ثم يتوقف في الرباط، وهي محطة سيخصصها لعقد اجتماعات مع قادة الأحزاب السياسية، ولا سيما حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال.

وتعتزم مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بقيادة محمد زيدوح أن تقدم له بهذه المناسبة لمحة عامة عن الوضعية السياسية والاقتصادية السائدة في المحيط المغاربي!!

يذكر أن زعيم اليسار الراديكالي الفرنسي، جون لوك ميلونشون، ولد في غشت من عام 1951 بمدينة طنجة، من والدين من أصل إسباني، والده كان موظف بريد، وأمه مدرّسة، وقد ترعرعا في مدينة وهران الجزائرية عندما كانت مستعمرة فرنسية، وانتقلا منها لاحقا إلى المغرب. وبعد طلاق والديه، انتقل مع أمه إلى فرنسا حيث واصلت مهنة التعليم وبسببها اضطرت الأسرة إلى تغيير مسكنها عدة مرات واستقرت في منطقة الجورا (شرقي البلاد) حيث تلقى جان لوك، تعليمه في مدارس وجامعات المنطقة، فحصل على إجازتين في العلوم الإنسانية والآداب الحديثة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M