زعيم يساري فرنسي يزور المغرب.. ونبيل بنعبد الله يوضح

01 أكتوبر 2023 15:31
نبيل بنعبدالله من موسكو يندد بمظاهر العنف في مدينة جرادة ويطالب بتفعيل الحوار

هوية بريس- متابعة

أفادت منابر إعلامية أن “اليساري الفرنسي جون لوك ميلونشون، مؤسس حزب “فرنسا الأبية”، قرر القيام بزيارة هذا الأسبوع لعدد من المدن المغربية، هي مراكش والدار البيضاء والرباط ثم طنجة”.

وفي سياق متصل، صرح نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لجريدة “هسبريس” الإلكترونية، بأن “هذه الزيارة لا علاقة لها مبدئيا بالفتور الديبلوماسي الذي تعرفه باريس في علاقتها بالرباط”.

وأضاف بنعبد الله أن “تداول فكرة الزيارة كان منذ قرابة سنة مع فريدة العمراني، نائبة فرنسية تابعة لحزب ميلونشون والصديق محمد عبدي، المناضل اليساري بالمغرب وبفرنسا، لأجل إيجاد صيغ جديدة للتعاون بين جزء اليسار المغربي وجزء من اليسار الفرنسي”.

وتابع ذات المتحدث أن “هذه الزيارة كان يُحضَّر ويُخطَّط لها عمليّا منذ قرابة سنة تقريبا، في أفق أن يحلّ ميلونشون في الصويرة ضمن فعاليات مهرجان كناوة الذي احتضنته مدينة الرياح في يونيو الماضي، ليشارك في الندوات؛ لكن ذلك لم يتأتّ وقتها، غير أن حضور فريدة العمراني ومحمد عبدي، بالصويرة كان فرصة لاستئناف النقاش بخصوص فكرة الزيارة وشروطها وظروفها”.

وأردف قائلا إن “ميلينشون لبى طلب الزيارة أخيرا، وسيحل بمراكش ثم ينتقل للبيضاء ليلقي ندوة لتقديم كتابه الأخير: “تصرف بشكل أفضل: نحو ثورة مواطناتية” (Faites mieux ! Vers la révolution citoyenne)، وهو كتاب يناقش أساسا قضايا المناخ والإيكولوجيا؛ والماء بشكل خاص”.

وزاد أن “اليساري الفرنسي اعتبر أن المغرب في طليعة البلدان التي يتعين أن يقدم فيها هذا الكتاب، بالنظر لتداعيات الجفاف”.

وقال إن “مؤسس حزب فرنسا الأبية من المقرر أن يلقي ندوة أخرى بجامعة محمد الخامس بالرباط حول الكتاب ذاته، تأكيدا على الحق في الماء الشّروب، وسيزور مقر حزب التقدم والاشتراكية وسيلتقي بالقيادة رسميا إضافة إلى لقاءات شخصية خارج البرنامج تمكن من تعميق النقاش، لكون جزء من اليسار الفرنسي معاد لمصالح المغرب”.

وتابع بنعبد الله، حسب هسبريس، أن اليساري الفرنسي “سيلتقي أيضا بنزار بركة وزير الماء، وسيختتم زيارته للمغرب بطنجة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M