زلزال أكادير .. مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء يوضح

12 ديسمبر 2022 13:06
هذا هو مركز الزلزال وانهيار صومعة مسجد بمراكش
هوية بريس-متابعة
شهدت مدينة أكادير في حدود الساعة الخامسة و51 دقيقة و46 ثانية من صباح اليوم الإثنين هزة أرضية بلغت قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، بحسب ما أعلن عنه المعهد الوطني للجيوفيزياء في نشرة إنذارية.

وأوضح ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن هذه الهزة الأرضية طبيعية ولا تدعو للقلق، مشيرا إلى أنه “زلزال متوسط القوة محسوس ولا يؤدي إلى خسائر مادية”.

وشرح جبور، في تصريح لـلموقع الاخباري المغربي، SNRTnews، أن هذه الهزة الأرضية لم تسبب أي خسائر مادية كبيرة، مشيرا إلى أن السكان شعروا بقوتها، غير أنها لم تكن سوى هزة أرضية محسوسة، لا تدعو للقلق.

وذكر أن السبب وراء هذه الهزة الأرضية هو قوة الضغط في القشرة الأرضية، الذي يؤدي إلى تكسر الصخور ويعطي زلازلا عندما يصل إلى حد معين.

وأشار إلى أن المنطقة شهدت خلال السنوات الماضية هزات أرضية مشابهة، غير أن مدينة أكادير لا تعرف نشاطا زلزاليا مستمرا، حيث تغيب عنها الزلازل لسنوات ثم تعود للظهور مرة أخرى بعد فترة طويلة.

وشدد على أن المعهد يراقب باستمرار النشاط الزلزالي بالمملكة بفضل المحطات التي يتوفر عليها من شمال إلى جنوب المغرب، مشيرا إلى أن المعهد يقوم بمراقبة مستمرة عبر الإشارات التي ترسلها هذه المحطات، بالنظر إلى أن هذه الزلازل تكون في منطقة وتنتقل إلى منطقة أخرى.

ويذكر أن المعهد الوطني للجيوفيزياء أشار في نشرة إنذارية صدرت صباح اليوم الإثنين أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 3 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.290 درجة شمالا، وخط الطول 9.650 درجة غربا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M