زلزال الحوز.. خبير يدعو إلى الاهتمام بالجيولوجيا

22 سبتمبر 2023 12:18
الكشف عن نوع القرى وتكلفتها لمنكوبي الزلزال

هوية بريس- متابعة

قال لحسن كبيري، خبير جيولوجي، في تصريح خص به جريدة “هسبريس” الإلكترونية، إن “الزلزال الأخير بالمغرب يدفع الكثيرين إلى محاولة فهم ما وقع، وكيف ولماذا وقع، ولماذا شكّلت منطقة الحوز وجماعة إغيل بالضبط بؤرة لهذا الزلزال، ثم لماذا استشعرته مدن وقرى بعيدة عن مركزه، وغيرها من الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة علمية”.

وأوضح كبيري أن “اهتمام الباحثين المغاربة بالأبحاث العلمية المبنية على المعطيات الدقيقة، وبمعايير كونية، في موضوع الزلزال، سيمكّننا من دون شك من فهم طبيعة الهزات التي تشهدها بلادنا، وبالتالي إمكانية التقليص من مخاطرها وتدبير الآثار المترتبة عليها”.

تابع أنه “لأن المغرب معني بالنشاط الزلزالي على مدى عقود، فإنه يجب أن تكون لدى الباحثين المغاربة في مجال الجيولوجيا وعلوم الزلازل مقالات علمية منشورة في مجلات دولية محكّمة في هذا الموضوع، تقاربه من جميع جوانبه وتبحث عن سبل التقليل من آثاره السلبية”.

ونبه كبيري إلى “أهمية توفير الباحثين المغاربة معطيات دقيقة بعيدة عن العموميات حول المناطق المعروفة بالنشاط الزلزالي في المغرب، لتُوضع رهن إشارة السلطات الحكومية والأفراد خلال الإقدام على تشييد المنازل أو البنايات الحكومية أو المعامل أو السدود أو القناطر وغيرها”.

وزاد أنه “لتحقيق تطور ملموس في عدد الأبحاث في موضوع الزلازل أو باقي الكوارث الطبيعية التي تهدد البلاد، على المغرب تشجيع البحث العلمي في الجامعات، وتوفير الوسائل الضرورية لذلك؛ أهمها الإمكانيات المادية واللوجستية التي تدفع –في الغالب- مجموعة من الباحثين إلى عقد شراكات مع الخبراء على الصعيد الدولي”.

وأردف أنه “بالموازاة مع دعم البحث العلمي في هذا المجال يجب أن يشكّل هذا الموضوع محور ندوات علمية ولقاءات دراسية وخرجات ميدانية وشراكات مع المعاهد الدولية والكليات المتخصصة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M