سار للمغاربة.. وزارة الصحة تخفض أسعار 92 دواءً ضمنها أدوية باهظة الثمن (+قائمة الأدوية)

25 أبريل 2022 22:53

هوية بريس – متابعات

قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتخفيض أسعار أكثر من 92 دواءً، ضمنها 24 دواءً باهظ الثمن، إذ جرى تخفيض أحدها بما يفوق 20 ألف درهم (2 المليون سنتيم)، لا بالنسبة للبيع للعموم أو للمستشفيات.

وتضمنت الجريدة الرسمية لشهر أبريل، قرار خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بمراجعة سعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، الذي عرف إلى جانب تخفيض 92 دواءً، تحديد سعر بيع دواء أصلي، والمصادقة على أسعار بيع 6 أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعموم والمستشفى، والرفع أيضا من ثمن اثنين من الأدوية (2).

ووفق الوثيقة ذاتها، فإن القرارات المعلن عنها من طرف وزير الصحة جاءت بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع الأدوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وكذلك استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

جدير بالذكر أن مجموعة من الجمعيات والهيئات والبرلمانين أشاروا خلال الفترة الماضية إلى ارتفاع كلفة العلاج بالمغرب مقارنة بدول أخرى، مطالبين الوزارة الوصية بالتدخل وإصلاح المشاكل التي يعرفها القطاع، وعلى رأسها توفير الأدوية خصوصا تلك التي تغيب بين الفينة والأخرى، ولا تتوفر المملكة على مخزون كافي منها.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M