ساعات على مهلة قطر والأنظار تتجه إلى الرياض وأبو ظبي والمنامة

02 يوليو 2017 17:53
ألف يوم من الحصار.. إلى أين وصلت قطر؟ (مقال تحليلي)

هوية بريس – وكالات

رفضت قطر المتهمة من قبل السعودية وحلفائها بدعم “الإرهاب” والتقرب من إيران، ضمنيا مطالب جاراتها لإعادة العلاقات معها قبل ساعات قليلة من انتهاء مدة الأيام الـ10 التي حددت لها للرد.
وتشمل المطالب التي قدمت رسميا إلى الدوحة في 22 يونيو، إغلاق قناة “الجزيرة”، وخفض العلاقات مع طهران، الخصم اللدود للرياض في الشرق الأوسط، وإغلاق قاعدة تركية في الإمارة.

ومع انتهاء المهلة الممنوحة للدوحة للرد على المطالب مساء الأحد، تتجه الأنظار إلى الرياض وأبوظبي والمنامة التي قد تقدم على خطوات تصعيدية يمكن أن تشمل زيادة العقوبات الهادفة إلى محاصرة قطر اقتصاديا وتضييق الخناق عليها سياسيا.

وقال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي في روما السبت بعد لقائه نظيره الإيطالي أنجلينو الفانو إن “دول الحصار أعدت قائمة المطالب لترفض”.

وعكست صحف خليجية الأحد الموقف الخليجي الرسمي من الرفض القطري، ملوحة بعقوبات جديدة ضد الإمارة الصغيرة الغنية بالغاز.

وكتبت “البيان” الإماراتية أن قيادة قطر باتت تدفعها “إلى المجهول”، محذرة من أن الدوحة تواجه “عقوبات حاسمة” بعد رفضها المطالب.

وفي السعودية عنونت “الرياض” على صفحتها الأولى “التصعيد يلوح في الآفاق أمام مكابرة قطر”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من يونيو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة الدوحة بدعم مجموعات “إرهابية” والتقارب مع ايران.

لكن الدوحة، التي تستقبل أكبر قاعدة جوية أميركية في المنطقة، نفت هذه الاتهامات.

وقال وزير خارجية قطر في روما إن مطالب جاراتها “تخالف القانون الدولي ولا تستهدف مكافحة الإرهاب بل تتعلق بتقويض سيادتنا وتمثل خرقا لسيادة دولة قطر وضربا لحرية الصحافة والإعلام وتفرض حالة من المنع ضد دولة قطر”، معتبرا أن “الدول التي قدمتها ليست لديها رغبة في تنفيذها”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ماذا عساي أن أقول سوى لاحول ولاقوة الا بالله. أهكذا يا معشر “المسلمين”تتعاملون مع دولة صغيرة ولكنها كبيرة باستقلاليتها وحريتها،والله أصبحتم أضحوكة أمام العالم. تبا لكم وولسيتساتك.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M