“سبايس إكس” تنجح في إطلاق مركبتها الفضائية “ستارشيب”

23 مايو 2026 15:12
"سبايس إكس" تنجح في إطلاق مركبتها الفضائية "ستارشيب"
هوية بريس – متابعة
“سبايس إكس” تنجح في إطلاق مركبتها الفضائية “ستارشيب”

أعلنت شركة “سبايس إكس” الأمريكية نجاح إطلاق مركبتها الفضائية العملاقة “ستارشيب” في رحلتها التجريبية الثانية عشرة، انطلاقا من قاعدة “ستاربيس” بولاية تكساس، وذلك في خطوة جديدة تروم تعزيز وتطوير أنظمة النقل الفضائي المستقبلية.

وحسب الموقع الرسمي لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، فقد تميزت هذه الرحلة بإطلاق الجيل الثالث المطور (V3) من المركبة للمرة الأولى، والذي يعد أطول وأقوى نظام إطلاق فضائي يتم بناؤه حتى الآن، بارتفاع يصل إلى 124 مترا.

وأضافت أن المركبة نجحت، خلال هذه المهمة، من فتح باب الحمولة ونشر 20 قمرا اصطناعيا تجريبيا في الفضاء لأول مرة.

كما استطاعت المركبة العودة إلى كوكب الأرض بعد اختراقها الغلاف الجوي، منفذة هبوطا مائيا مبرمجا سلفا في المحيط الهندي، وذلك في إطار اختبارات الدروع الحرارية وأنظمة العودة.

وأشارت الوكالة إلى أن المعزز العملاق “سوبر هيفي” سجل خللا تقنيا في بعض محركاته حال دون عودته إلى منصة الإطلاق كما كان مخططا له، ما استدعى توجيهه لتنفيذ هبوط مائي اعتيادي في خليج المكسيك.

وتراهن “سبايس إكس” على مركبة “ستارشيب” في مهام نقل الأقمار الاصطناعية والرحلات المأهولة المستقبلية نحو الفضاء ضمن مشاريع تطورها الشركة بشراكة مع وكالة “ناسا”.

اقرأ أيضا:

آخر اﻷخبار

التعليق


حالة الطقس
20°
24°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين
25°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة