سلطات مدريد تستنجد بالرباط لاحتواء الأزمة

18 مايو 2021 12:56

هوية بريس-متابعة

عبر عدد من المحللين السياسيين الإسبان، صباح الثلاثاء، عن إجماعهم بأن إسبانيا ارتكبت خطأ دبلوماسيا فادحا بإستضافة زعيم عصابات البوليساريو إبراهيم غالي، المتورط في جرائم ضد الإنسانية.

كما اعتبر المحللون أن إسبانيا كان بإمكانها في إطار التوزان الاستراتيجي في علاقاتها مع المغرب والجزائر،  التنسيق مع هذه الأخيرة لعلاج غالي المصاب بفيروس كورونا، بالجارة الشرقية، بدل المجازفة بعلاقات التعاون مع المغرب، في مجالات حساسة، والتي تجعل منه  أكثر أهمية لإسبانيا.

وتابع المحللون أن موضوع إستضافة شكل خلافا بين وزير الداخلية مارلاسكا الرافض لاستقبال غالي،  ووزيرة الخارحية أرانتشا غونزاليس لايا، التي أصرت على الأمر، بدعم من رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، في خطأ قد ينسف بحكومة الاشتراكيين في ظل العودة القوية للحزب الشعبي إلى الساحة، خاصة بعد الفوز الكاسح لإيزابيل أيوسو بانتخابات العاصمة مدريد.

ونقلت خبيرة العلاقات السياسية، إيفا ميكيل، عن  ثلاثة دبلوماسيين إسبان، تأكيدهم على أن الحكومة الإسبانية أقدمت على خطوة غير محسوبة العواقب، باستقبال غالي، كما أشارت أحد المصادر الإعلامية أن السلطات الإسبانية تجري اتصالات مع الرباط لإيجاد حل للأزمة وهو ما يثبت عجزها عن إحتواء الوضع في الواقت الراهن.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M