سودو: أسطول حافلات نقل ركاب مدن سلا الرباط تمارة الجديد سينطلق بـ350 حافلة، وثمن التذكرة 5 دراهم

14 يوليو 2018 17:19
المصادقة على اتفاقية النقل العمومي الحضري عبر الحافلات للرباط- سلا- تمارة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

بسبب طول مدة تأخر تجديد أسطول حافلات نقل ركاب مدن سلا الرباط تمارة، ولتوصله الدائم بأسئلة واستفسارات من الساكنة، قام نائب عمدة مدينة سلا والمستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف سودو، بكتابة تدوينة على حائط حسابه في فيسبوك، شرح فيها أسباب التأخر والمسؤول عنه، بالإضافة إلى الشركة التي تم اختيارها للتكلف بتجديد الأسطول، والثمن المفترض اعتماده مستقبلا، وأمور أخرى، وهذا نص التدوينة كاملا:

“يتسائل المواطنون السلاويون عن النقل الحضري العمومي وهذا مطلوب وواجب.. ويحملون جماعة سلا الحالة المزرية لحافلات ستاريو .. وهذا التساؤل يهم عمالات الرباط وسلا وتمارة.. وعليه أذكر بأن مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” تختم عملية اختيار شريك جديد لتدبير قطاع النقل الحضري العمومي لساكنة التجمع الحضري لعمالات الرباط و سلا وتمارة وسيتم التصويت على الاتفاقية في دورة مجلس للمؤسسة هذا الشهر.

وقبل التذكير بتطور هذا الملف وجب الإشارة لأن اختيار الشركة المدبرة لستاريو تم سابقا ومؤسسة العاصمة غير مسؤولة عنه. ووضعية ستاريو لا تتحملها مؤسسة العاصمة بل تتحملها الجهة التي دبرت الملف.

بخصوص اختيار الشريك الجديد أذكر أنه في 13 أكتوبر 2017 أعطى جامع المعتصم رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات انطلاق عملية اختيار المفوض له الجديد لتدبير مرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات. وجاء ذلك بعد أن صادق مجلس مؤسسة العاصمة في دورة استثنائية يوم الأربعاء 27 شتنبر2017 بإجماع الحاضرين على دفتر الشروط والتحملات المتعلق بالتدبير المفوض للنقل العمومي الحضري بواسطة الحافلات تحت رقم 02/GTDP/2017

وبعد متابعة العملية من طرف لجنة مكونة من كل الشركاء الفاعلين في القطاع من ولاية ووزارة الداخلية وخبراء، بإشراف جامع المعتصم رئيس مؤسسة “العاصمة” المكلفة بقطاع النقل الحضري، وصلت اللجنة لآخر محطة من التفاوض مع المجموع التي توفرت فيها الشروط وهي مجموع الشركتين ALSA GRUPO و CITY BUS TRANSPORT بقيادة الأولى، مما مكن من تجويد العرض المقدم لما فيه صالح الساكنة وضمان حقوق المستخدمين وتحسين ظروف اشتغالهم. وقد نجحت اللجنة أن ينطلق العقد الجديد بالحافلات الجديد بـ5 دراهم عوض 6 دراهم كما كانت ترغب في ذلك الشركة.

وتضمن الاتفاقية بين مؤسسة العاصمة والمفوض له بدأ الخدمة بأسطول جديد يضم 350 حافلة في السنة الأولى ليصل عدد الحافلات إلى 480 حافلة في أفق السنة الرابعة. وتجدر الإشارة أنه سيكون هناك حافلات مزدوجة بين الأسطول تعادل كل واحدة منها حافلتين. وستكون هذه الحافلات الجديدة بمواصفات دولية كما هو في مجموعة من المدن الكبرى العالمية.

كما تجدر الإشارة أنه بالموازاة لذلك تقوم مؤسسة التعاون العاصمة بالإشراف على إنجاز مسارات خاصة بالحافلات لتحسين وتيسير حركتها بتهيئة أكثر من 45 كلم، الشطر الأول 22.2 كلم والشطر الثاني 25.3 كلم. كما أعدت المؤسسة طلب عروض لإنجاز دراسة مخطط التنقل الحضري PDU سيتم الإعلان عنه قريبا.

هذا مجهود مجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” برئاسة جامع المعتصم لتجاوز الوضع الكارثي للنقل الحضري بالحافلات التي تسببت فيه أخطاء سابقة لا مجال لذكرها الآن، حيث كلفت شركة فيوليا الفرنسية بتدبير القطاع مخلفة وراءها ديونا بملايين الدراهم.

هذه معطيات أضعها بين أيدي المواطنين الذين يطلبون مني معطيات عن القطاع لكوني عضو مؤسسة العاصمة. التصريح بالمعطيات الدقيقة والرسمية من صلاحيات الأخ جامع المعتصم رئيس المؤسسة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M