شاهد.. السديس: أيام وتعود الصلاة والطواف إلى الحرمين

29 أبريل 2020 14:12
الشيخ السديس يرفض الاتهامات ضد قيادات بلده، ويصف بن سلمان بـ"المحدث المهلم" (شاهد)

هوية بريس – متابعات

قال الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين في السعودية، عبدالرحمن السديس، الثلاثاء 28 أبريل 2020، إنه “يُطمئن” بأنه خلال أيام ستعود الصلاة والطواف إلى الحرمين، بعد إغلاقهما بسبب جائحة كورونا، وذلك في وقت خففت فيه المملكة من القيود التي كانت مفروضة بسبب الفيروس.

رسائل طمأنة: وسائل إعلام سعودية، بينها قناة “العربية”، نشرت مقطع فيديو للسديس، يقول فيه: “أيام وتنكشف الغمة عن هذه الأمة، ونعود إلى الحرمين للطواف والسعي والصلاة في الروضة الشريفة والسلام على المصطفى عليه الصلاة والسلام”.

أضاف السديس أن “الأمور ستعود كما كانت”، داعياً إلى عدم التسرع في التحرر من القيود المفروضة ضمن الإجراءات الاحترازية.

لم يُحدد السديس في مقطع الفيديو تاريخاً محدداً لإعادة فتح الحرمين، إلا أنه وبحسب قرار المملكة الذي صدر الأحد الفائت، فإن حظر التجول سيظل مفروضاً على مكة والمدينة حتى 13 مايو المقبل، في حين تقرر رفع الحظر عن بقية مناطق المملكة.

في سياق متصل، تزامن تصريح السديس مع تغريدة نشرتها وزارة الحج والعمرة على حسابها في تويتر، وقالت الوزارة: “بإذن الله، ثم بقيادة حكومتنا الرشيدة، والتزامنا نحن بالإجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة ستعود مكة ويُفتح الحرم وتعود زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس من شتى بقاع الأرض”.

تخفيف للقيود: يأتي الحديث عن عودة الصلاة للحرمين، بعدما قررت المملكة عودة بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية لممارستها أعمالها مؤقتاً، والتي تضم محلات تجارة جملة وتجزئة، ومراكز تجارية وشركات مقاولات ومصانع.

كذلك قررت الرياض تمديد فترة عمل محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء بتوقيت السعودية، فيما تعود شركات المقاولات والمصانع لمزاولة أعمالها دون قيود على الوقت.

من جانبها، أعلنت البنوك العاملة في السعودية عودة فتح فروعها لاستقبال العملاء، بعد تخفيف الحكومة القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.

وكانت السلطات قد فرضت حظر تجول كاملاً في 5 مدن كبرى و4 محافظات، اعتباراً من 6 أبريل الجاري بينها العاصمة الرياض ومحافظة جدة (غرب).

أما عن آخر حصيلة لضحايا كورونا في المملكة، فقد ارتفع إجمالي الوفيات إلى 152 شخصاً، بينما بلغ عدد الإصابات 20.077 حتى الأربعاء 29 أبريل 2020.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M