شركة أوربية: المغرب يمتلك ثروة كبيرة من الغاز الطبيعي

31 ديسمبر 2022 19:39

هوية بريس – متابعات

قال غراهام ليون، الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية “ساوند إنيرجي”، في حوار مع موقع “بتروليوم ايكونوميست”، المتخصص في الاقتصاد الطاقي، إن المغرب يمتلك ثروة كبيرة من احتياطات الغاز الطبيعي وأن ذلك سيساعده على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأضاف “بل ويتجه إلى تصدير الغاز نحو أسواق عالمية، وأن الشركة متفائلة بشأن امتلاك المملكة المغربية لاحتياطات مهمة من الغاز الطبيعي”.

وحسب المصدر عينه، هناك مشروعان محوريان قيد الدراسة والتنفيذ، يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبرى بالغاز الطبيعي المسال، بينما الآخر يتضمن تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز، ومن المتوقع أن يحظى المشروعان بالدعم والتأييد واتخاذ قرار استثماري نهائي في العام الوشيك.

موضحا وفق ما أوردته “الأسبوع الصحفي” أن المشروع الأول سوف يوفر حوالي 100 مليون متر مكعب من الغاز المسال للأسواق الصناعية، مستهدفا بدء الإنتاج والبيع في الربع الأول من سنة 2024.

لأن المغرب، وفق قوله، يتوفر على 20 تريليون قدم مكعبة من احتياطات الغاز الطبيعي، ما يعتبر رقما قياسيا، بالرغم من أن المغرب ما زال يعتمد على الفحم كمصدر للكهرباء، إلا أن ذلك لا يثنيه عن المضي قدما في مشاريع التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M