شغيلة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير تحتج على التفريط في مقرها التاريخي لصالح وزارة لقجع

03 يناير 2024 20:05

هوية بريس – متابعة

تستنكر شغيلة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير سياسة التعتيم حول المستجدات القطاعية، وغياب المقاربة التشاركية في تنزيل الهيكلة التنظيمية، وأيضا التفريط في المقر التاريخي للوزارة بالحي الإداري الرباط-حسان، لصالح الوزارة المكلفة بالميزانية (وزارة لقجع).

فحسب البلاغ الاحتجاجي الذي أصدره اليوم، فـ”إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وبعد تداوله حول المستجدات القطاعية والمتميزة بالتعتيم التام في ظل تطورات هيكلية داخلية متسارعة، والاستخفاف شبه التام بأدوار المؤسسة النقابية، والمتجلية أساسا في غياب حوار اجتماعي مؤسساتي منظم بمخرجات وجداول أعمال توافقية يمكن الارتكاز عليها لتحصين مكتسبات الموظفين وتحسين ظروفهم الاجتماعية، فإنه يعلن للرأي العام ما يلي:

1. يجدد الدعوة للوزارة بضرورة إعمال المنهجية التشاورية مع الشريك النقابي كهيئة دستورية داعمة للعمل المؤسساتي، ويناشد السيدة الوزيرة للتسريع بتحديد موعد للحوار الاجتماعي القطاعي لمعالجة الملفات الاجتماعية وتحسين ظروف العمل، والتفاوض حول كيفية إنقاذ القدرة الشرائية لعموم الموظفين بالقطاع التي تأثرت بشكل كبير بعد موجة الغلاء البنيوية التي تعرفها جل المنتجات المعيشية والخدمات الأساسية.

2. يطالب الوزارة برفع التعتيم عن تنزيل الهيكلة التنظيمية، تنزيلا لاتفاق الحوار الاجتماعي القطاعي الموقع مع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، واحترام بنوده المحصنة للمسار المهني للموظفين، ويقترح تنظيم يوم دراسي للتعريف بهندسة الهيكلة التنظيمية الجديدة وللأوراش الاستراتيجية للوزارة ضمانا لانخراط جميع الموظفين في إنجاحها.

3. يطالب مسؤولي تدبير الوسائل العامة بالوزارة باحترام موظفي الدولة بالقطاع، ويحذر من الاستخفاف بمعاناتهم بفعل الترحيلات المتكررة لهم دون إشراك أو إعلام، ودون الأخذ بعين الاعتبار لأوضاعهم الاجتماعية المرتبطة باستقرارهم الاجتماعي والمهني، منعا لإشاعة مناخ الإحباط والخيبة واليأس والاحتقان لدى عموم الموظفين.

4. يستنكر استباحة المقرات الإدارية ومكاتب الموظفين بمقر الوزارة بالحي الإداري الرباط-حسان من طرف مهنيين “غرباء” دون سابق إنذار، في غياب تام للتواصل والإعلام من طرف مصلحة تدبير البنايات التابعة للإدارة المركزية.

5. يجدد دعمه وانخراطه في النضالات الفئوية للمتصرفين والتقنيين، ويدعو إلى ضرورة التسريع بإنصافهم. كما يطالب بضرورة الأخذ بعين الاعتبار لمطالب المهندسين والمعماريين وباقي الفئات لتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم المشروعة”.

كما جدد المكتب الوطني للنقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير تأكيده على التعبئة الكاملة للدفاع عن حقوق الموظفين في إطار ما يسمح به القانون.

ودعا الوزارة إلى التقليل من حدة التوترات والمساهمة في إذكاء روح السلم الاجتماعي عبر الحوار المسؤول والإيجابي لإنجاح جميع الأوراش المفتوحة على أسس سليمة.

وختم بيانه بالتحذير من خطورة تبخيس العمل النقابي لدى الرأي العام القطاعي، بعدم التجاوب مع مراسلات المؤسسة النقابية، في إشاعة غير مباشرة للنفس السلبي بإضعاف وسائل الوساطة المجتمعية القطاعية المؤسساتية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M