صحفي أمريكي: ترامب فاخر بإنقاذ ولي العهد السعودي بعد مقتل خاشقجي

11 سبتمبر 2020 15:30
مسؤول أمريكي: ترامب قد يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل الأربعاء المقبل

هوية بريس – متابعات

أكد الصحفي الأمريكي بوب وودورد في كتابه “الغضب” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يفاخر بـ”إنقاذه” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وجاء في مقتطفات من الكتاب المقرر نشره في 15 سبتمبر نقلها موقع “بيزنس إينسايدر”، الخميس، أن ترامب قال لوودورد بعد أن سأله عن مقتل خاشقجي في إحدى المقابلات، إن “إيران تقتل 36 شخصا يوميا”.

ومضى الصحفي بطرح الأسئلة حول دور الأمير محمد بن سلمان المزعوم في الجريمة.

ونسب الكتاب لترامب قوله: “أنقذته… تمكنت من إقناع الكونغرس بأن يتركه وشأنه، وتمكنت من إيقافهم”.

وأضاف ترامب أنه “يعرف كل شي عن هذا الوضع” وقال إنه لا يثق بأن محمد بن سلمان قام بهذه الجريمة “لأنه لم يقل أبدا إنه قام بها”.

وجدد وودورد سؤاله لترامب: “أعرف، ولكن هل تصدق ذلك بالفعل؟”، فقال ترامب: “هو يقول بشدة إنه لم يقم بذلك، يا بوب إنهم صرفوا 400 مليار دولار خلال فترة قصيرة”، في إشارة إلى الصفقات بين واشنطن والرياض.

وكان ترامب قد وصف الكتاب بأنه “كاذب”، وحاولت إدارته منع نشره.

وفق “الأناضول”، قُتل خاشقجي في 2 أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد، محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه “شجار” مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات.

وعقب ثلاثة أشهر على الاعتراف بمقتله، بدأت محاكمة المتهمين غير المعروفين إعلاميًا، مع رفض تدويل القضية والكشف عن مكان الجثة.

وكانت محكمة سعودية أصدرت، في دجنبر 2019، أحكاما أولية في القضية تقضي بإعدام 5 أشخاص، ومعاقبة ثلاثة بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما، وتبرئة ثلاثة آخرين، لعدم ثبوت إدانتهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M