صديقي يكشف سر انخفاض أسعار “الطماطم والبصل والبطاطس” بأسواق المغرب!

23 يناير 2024 20:39

هوية بريس – متابعات

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أسباب انخفاض أسعار الخضر الأساسية بأسواق المغرب، لا سيما الطماطم والبصل والبطاطس، بعدما عرفت موجة ارتفاع “قياسية”.



ومن منصة المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء، ردّ صديقي بصرامة ضمن أحد التعقيبات، نافياً أن تكون وزارته قد قامت بدعم الزراعات الموجَّهة للتصدير بالقول إن “هذه مجرد مغالطات رائجة”.

وأشاد الوزير بما وصفه “صبر الفلاح المغربي في هذه الظروف المناخية الصعبة.. لأنه يجب أن لا ننسى أنه يعمل وفق معادلة واضحة تحاول ضمان التوازن بين تلبية احتياجات السوق الداخلية والتصدير للخارج”.

وضرب وزير الفلاحة المثال بسعر الطماطم الذي “انهار” مؤخرا بشكل سريع مثيرا النقاش: “هذا الانخفاض يعود إلى الدعم الذي قدّمته الدولة للفلاحين”، موضحا أن “سعر “ماطيشة” في أسواق الجملة يتراوح (خلال هذه الأيام) بين درهم واحد و3 دراهم”، قبل أن يتحاشى الحديث عن تدخلات منظومة الوسطاء.

وطمأن الوزير بهذا الخصوص: “هي معادلة صعبة بين تموين السوق الوطنية والتصدير؛ إلا أن الفلاح يَبني حساباته على هذا الأساس، لأنه لا يمكن له أن يقوم باستثمارات كبيرة دون رؤية للتصدير.. المهنيون حاسّـين بهادشي ويساهمون قدر المستطاع ليكون جهد كبير هذه السنة في شهر رمضان وإيصال منتجات إلى المستهلك النهائي بأثمنة مناسبة”.

وربط المسؤول الحكومي بين “قساوة وعنف الجفاف الهيكلي وتأخر التساقطات وتأثيرها على الفلاحين”، معتبرا أن “صعوبة الوضع يضعنا أمام عدم وجود حلول واضحة وتقنية نتحكّم فيها”، وزاد شارحا “ما قامت به الدولة من استثمارات ودعم، لو كانت لدينا سنة نصف عادية لأعطت هذه الاستثمارات مع الدعم نتائج كبيرة”.

واستدرك صديقي: “لكن هادشي لي كاين، نطلبو الله يرحمنا بالشتا”، مؤكدا أن هذه “الظروف يتأثر بها الجميع، ولا يتعلق الأمر فقط بالفلاح الصغير أو المتوسط أو الكبير؛ بل الكل تحت الضغط، وربما من أنجزوا استثمارات كبيرة هم متضررون أكثر من هذه الوضعية”.

كما كشف الوزير عمل قطاعه على “توسيع الزراعات البديلة”، نافياً بشدة ما راج حول “دعم وزارة الفلاحة للزراعات المستنزِفة للماء، لكن يبقى ذلك اختيارا يعود للفلاح وهو حر قانونياً في ذلك… غير أن الوزارة لا تقوم بتحفيزه من دعم الدولة”، وفق تعبيره.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M