“ضحايا تازمامارت” يطالبون بالتسوية العادلة والشمولية لملفهم

10 أغسطس 2023 11:40

هوية بريس- متابعة

أصدرت جمعية ضحايا تازمامارت بيانا بمناسبة حلول الذكرى الـ50 لاختطافهم من داخل السجن المركزي بالقنيطرة عام 1973.

وطالبت الجمعية في هذا البيان “بالتسوية العادلة والشمولية لملف الضحايا”.

كما جدد أعضاء الجمعية مطالبهم بضرورة “إيجاد حلول عادلة وشمولية لملفهم”، كما اشاروا إلى “حرمان ضحايا تازمامارت دونما غيرهم من الموظفين ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان من حقهم المشروع في التسوية الإدارية والمالية وحق التقاعد للأحياء والحق في المعاش لذوي الحقوق”.

ونسبه ذات البيان إلى “الوضعية الصحية الهشة التي يوجد عليها الضحايا وعائلاتهم بسبب الحرمان والتهميش، مع إصرار الدولة على تغييب الحقيقة في ما جرى لهم إلى جانب رفضها إخضاع رفات المتوفين داخل المعتقل السيئ الذكر لتحاليل الحمض النووي للتأكد من هويتهم”.

وشدد ذات المصدر على “عدم التنازل عن حقوقهم العادلة والمشروعة بموجب المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية، وعلى رأسها الحق في معرفة حقيقة ما جرى لهم من اختطاف واختفاء قسري لما يقارب عقدين من الزمن، والكشف عن جميع المسؤولين عن هذه الجريمة ومساءلتهم تفعيلا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب”.

ودعا أعضاء الجمعية ذاتها إلى “مواصلة التحريات لاستجلاء الحقيقة وتحديد هويات الضحايا المتوفين داخل المعتقل السري السيئ الذكر باعتماد الحمض النووي”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. المعروف انه في عام 2002 حصل هؤلاء على تعويضات ما بين 240 إلى 300 مليون لكل واحد منهم…ووقعوا على التسوية التي تمت من أموال دافعي الضرائب المغاربة…
    مئات الملايين بذروها لأنها من عرق جبين الشعب المغربي… أحدهم أنشأ بها ضيعات تربية الدواجن ومنهم من عمل استثمارات أخرى واليوم يطالبون بالمزيد من الملايين…
    في 2002 طلبوا ممن اخذ الملايين التوقيع على الالتزام بقبول التعويض…اليوم هؤلاء البقية اخلفوا الالتزام
    مع العلم ان مشاركتهم في الانقلاب العسكرية لا تسمح لهم باي تعويض اصلا.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M