طبيب: زيارة وزير الصحة لمراكش كانت “استعراضية”!

02 سبتمبر 2020 22:39

هوية بريس – متابعات

شنَّ الطبيب عماد سوسو،  هجوما ناريا على وزير الصحة، خالد آيت الطالب، حيث اعتبر نائب الكاتب الجهوي لنقابة الجامعة الوطنية للصحة، بأن الزيارة التي قام بها الوزير لمدينة مراكش، لم تكن سوى استعراض إعلامي، مضيفا في تصريح لوسائل الإعلام على هامش الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها نقابته التابعة للاتحاد المغربي للشغل، صباح أمس الثلاثاء، أمام مقر المديرية الجهوية لوزارة الصحة، بمراكش، بأن آيت الطالب، زار المدينة في الليل، مكتفيا بتفقد مرآب مستشفى “ابن طفيل”، دون أن يقوم بأي زيارة ميدانية لمستشفى المامونية، الذي يعاني من ضغط يفوق إمكانياته.

وأردف سوسو، بأن وزير الصحة، على غرار باقي المسؤولين في المديرية الجهوية لوزارة الصحة، والمركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس”، لم يقم، خلال زيارته، بعقد أي لقاء مع الأطر الصحية المرابطة في الميدان المواجهة الجائحة، بهدف التواصل المفترض معها و”الاطلاع عن كثب على مشاكلها والاستماع لملاحظاتها حول التدبير الأمثل لمواجهة الفيروس”، معتبرا بأن تسمية مستشفى ميداني على “الخيمة الطبية داخل مستشفى ابن طفيل، من الناحية الشكلية مسألة لا تجوز، أما من الناحية الصحية، فقد أكد بأن هذه المنشأة الطبية لن تحل أزمة تفشي الوباء جهويا، ناعتا إياها بأنها مجرد مُسكن”.

وعرجت يومية “أخبار اليوم” على الأسئلة التي توجه بها سوسو إلى وزير الصحة، بخصوص الأسباب الكامنة وراء وصول مرضى كوفيد، إلى مرحلة العناية المركزة؟ ولماذا لم تستطع الوزارة أن تبقى الفيروس في مراحله الخفية قبل أن يتحول حاملوه إلى حالات مستعصية ترقد بأقسام الإنعاش؟ وأين يكمن الخلل؟ هل في التشخيص المبكر أم في التحليلات المخبرية أو في الأدوية؟ متسائلا في الوقت نفسه عن عدم اعتبار الوزارة لإصابة الأطر الصحية بفيروس كورونا، أمراضا مهنية وحوادث شغل كما سبق وأوصت بذلك منظمة الصحة العالمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M