طريق مراكش-ورزازات.. وزارة التجهيز والنقل تختار بين نفق “أوريكا” و”تيشكا”

06 نوفمبر 2020 09:13
"تيشكا": مسافرون يعلقون بالمنعرجات لساعات بسبب انهيار جبل

هوية بريس-عبد الصمد إيشن

تعتزم وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء،  حسب اخر المعطيات اختيار نفق أوريكا للربط بين مدينتي مراكش و ورزازات، على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بدل مرتفعات تيشكا وذلك بسبب المخاطر التقنية للمنطقة والتي تعرف عدم ثبات بعض الطبقات الجيولوجية .

وبحسب“إيكونوميست” ، ترأس وزير التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء ، مؤخراً اجتماعا لتقييم الدراسات التقنية و الإقتصادية و البيئية لمشاريع الأنفاق على المحور الطرقي الرابط بين مدينتي مراكش وورزازات، حيث تميل الوزارة إلى مقترح نفق أوريكا نظرا لجدواه الاقتصادية و التقنية بدل نفق تيشكا الشهير.

فيما يقدر أن  تستغرق مدة أشغال النفق ، مدة لا تقل  عن 8 سنوات ، لكن المشروع يعاني من عائق تمويلي ، حيث لاتزال الحكومة  تبحث عن موارد تمويل هذا المشروع الضخم  والتي ليست بالواضحة بحسب  تقارير إعلامية .

وكان وزير التجهيز و النقل كان قد كشف في وقت سابق بالبرلمان أن الحكومة مازالت لم تحسم بعد في شأن النفق الذي سيربط مدينة مراكش و وارزازات ، مشيرا إلى أن هناك خيارين في هذا الإطار إما إنجاز النفق بـ”تيشكا” أو بـ”أوريكا”.

وخلص الوزير الى  أن مشروع نفق “تيشكا” سيمتد على مسافة 5,4 كلم بغلاف استثماري بقيمة 5 ملايير درهم ، فيما الخيار الثاني وهو “نفق أوريكا” سيمتد على مسافة 10 كيلومترات  فيما ستصل كلفته إلى 12 مليار درهم (1200 مليار سنتيم) وفق تصريح المسؤول الحكومي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M