عدد وفيات مرض السل بالمغرب يناهز 3000 وفاة سنوياً

23 مارس 2021 11:22

هوية بريس- متابعة

يشكل السل، في المغرب مشكلة صحية عمومية، خاصة بكل من جهة الدارالبيضاء الكبرى تطوان طنجة والرباط القنيطرة وفاس مكناس ومراكش آسفي وسوس ماسة درعة.

وقالت الجمعية الوطنية للتوعية لمحاربة السل إن “الأرقام المسجلة في تزايد تصاعدي فآخر الأرقام الرسمية للمنظمة العالمية للصحة تشير على أن المغرب سجل 31536 تمثل الحالات الجديدة وحالات الانتكاسات، بنسبة 97 حالة لكل 100000، أما عدد الوفيات يناهز 3000 وفاة سنويا”.

وأوضحت الجمعية، أنه “نظرا لما تشكله هذه الأرقام  المقلقة من خطورة على صحة المواطنين المغاربة يستوجب العمل بتظافر الجهود بين القطاعات الحكومية  لمحاربة داء السل والسل المقاوم للأدوية والسل شديد المقاومة، والعمل على الرفع من ميزانية البرنامج الوطني لمحاربة داء السل والتي تسجل عجز  يقدر بـ37 بالمئة والتي تبلغ مجموع 41 مليون دولار أمريكي مرصودة لهذا الغرض 60 بالمئة منها تمويل داخلي و3,2 بالمئة تمويل خارجي”.

وأضافت: “كما يجب العمل على محاربة وتحسين المحددات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بداء السل كالفقر والبطالة وسوء التغذية والسكن غير اللائق، وتفعيل البرنامج الوطني لمحاربة داء السل والخطة السريعة لتقليص من نسبة الإصابة به، ووضع مخطط لتعزيز المراقبة الوطنية حول السل بالمغرب”.

وأردفت الجمعية: “توفير برنامج الكتروني للمراقبة، وإجراء دراسة وجرد وطني للكشف عن حالات السل المكتشفة، التي لم يتم الإبلاغ عنها مع إجراء دراسات استقصائية وطنية للسكان حول مدى انتشاره دون الإغفال عن إيلاء عناية خاصة لمرضى السل المصابين بالعوز المناعي البشري خاصة في الظرفية الحالية حماية لهم من الاصابة بفيروس كورونا القاتل”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M