عقب انتحار إمام.. التوفيق يوجه بأوامر عاجلة لمناديب الأوقاف (وثيقة)

26 يوليو 2023 09:43
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

هوية بريس – عابد عبد المنعم

وجه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ‎مذكرة إلى مناديب الشؤون الإسلامية، وذلك عقب إقدام إمام تابع لجهة مراكش آسفي على الانتحار.

وجاء في مذكرة التوفيق “‎فقـد أقدم أحد الأئمة التابعين لجهة مراكش آسفي على الانتحار، في واقعـة يؤسـف لها وتسترعي الانتباه إلى أمر ينبغي التصدي له بكل الإمكانيات والوسائل الممكنة”.

وأضافت المذكرة الموقعة من أحمد التوفيق “ولعل من أهم دوافع محاولات الانتحار نوبات اكتئاب يمكن علاجها إذا ما تم التنبه لها في ‎الوقت المناسب، تتجلى أعراضها الرئيسية في:

‎تباطؤ غير عادي في نشاط الشخص، وشعوره بتعب وقلق وحزن غير عادي؛

‎السخط على الذات والشعور باليأس وفقدان المتعة؛

‎التعرض لأفكار تشاؤمية وبروز اضطرابات حادة غير عادية في النوم والشهية”.

وفي هذا السياق وجه وزير الأوقاف مناديب الشؤون الإسلامية إلى ضرورة الحرص على التواصل الدائم مع كافة القيمين ‎الدينيين في النفوذ الترابي، من خلال:

– ‎تنظيم لقاءات تواصلية معهم بصفة مستمرة، سواء بمناسبة لقاءات التأهيل أو في غير مناسبة، من أجل بسط النقاش معهم حول مختلف القضايا التي تهمهم؛

– عقد جلسات استماع لفائدتهم بتأطير من الأئمة المرشدين وفق برنامج محكم ومحدد، يتم إشعارهم به سلفا؛

– استقبالهم بمقر المندوبية كلما دعت الضرورة، وتوجيههم بأسلوب لائق؛

– التنسيق الدائم مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، سيما فيما يتعلق بتوقيع شراكات مع أطباء واستشاريين نفسيين، لعلاج ومواكبة الحالات التي بدأت تظهر عليها علامات الاضطراب النفسي، وتوجيهها إلى مراسلة هذه المؤسسة عبر البريد الإلكتروني: [email protected] أو الاتصال بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين.اهـ

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. أسي التوفيق، هذا الفقيه رحمه الله ذنبه في رقبتكم. سنشهد معه على معاناتهم معكم في هذه الدار التي تسيرون شأنها. لن تنعموا بالهناء و السعادة في الدارين، لكم الدنيا فقط. أرضوا من تشاؤون اليوم، و غدا الكل ضدكم أيها المذنبون.

  2. مندوبية وزارة الأوقاف بجهة مراكش آسفي معروفة بأسلوبها الإستفزازي تعاليها الإستبدادي اتجاه القيمين الدينين ناهيك عن الاكراهات المالية التي يعاني منها القيمين الدينين وسائر المواطنين في هذا البلد مع غلاء الوقود وجميع الأسعار بدون استثناء مما يفسر حالة الإحتقان الطاغية على جميع المستويات.
    فرحمة بهؤلاء المواطنين المستضعفين وكفا من الجشع يا حكومة الإستغلاليين

  3. اقول لوزارت الاوقاف هناك من يحتاج رعاية وهناك من يتلاعب ولا يكون في المسجد النصف الاخير من الشهر والنصف التاني يكون خارج العمل يعنى نص نص يجب مراقبة هاده الفئة الضالة ويجب على المرشدين القيام بلمراقبة وكفاكم تلاعبا وستخفافا بالناس

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M