غرفة جنايات الرباط تقضي ببراءة يونس الشقوري أسير غوانتانامو السابق

14 فبراير 2018 22:13
غرفة جنايات الرباط تقضي ببراءة يونس الشقوري أسير غوانتانامو السابق

هوية بريس – عبد الله المصمودي

علمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أن غرفة الجنايات الإستئنافية بمحكمة الإستئناف بالرباط، قضت يومه الأربعاء 14 فبراير 2018 ببراءة يونس الشقوري المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو الأمريكية والمتابع في حالة سراح مؤقت.

وحسب بلاغ من اللجنة توصل به بريد “هوية بريس”، فقد “كانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الرباط قد قضت في حقه مساء يوم الأربعاء 03 ماي 2017 بالحكم بـ5 سنوات نافذة”.

وأضاف البلاغ أنه “سبق لغرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة ما يسمى الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف في سلا، أن قررت بتاريخ 12-01-2017، إحالة ملف الشقوري على غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الرباط، بعدما قضت بعدم اختصاصها.

و يذكر أن قاضي التحقيق المتخصص في قضايا ما يسمى بالإرهاب بمحكمة سلا قد قرر بتاريخ 11-02-2016 منح يونس الشقوري السراح المؤقت استجابة للطلب الذي تقدم به محاميه الأستاذ خليل الإدريسي بتاريخ 09-02-2016”.

وأورد نفس البلاغ أن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين “ثمنت هذا القرار في حينه، وطالبت وأسرة الشقوري بتبرئة ساحة يونس بشكل كلي ومراعاة المعاناة والمأساة التي كابدها محتجزا بمعتقل غوانتانامو سيء الذكر لمدة 14 سنة بدون تهمة خاصة أن جل أسرى غوانتانامو الذين سلموا إلى دولهم أو الدول المستضيفة أخلي سبيلهم ولم يتابعوا قضائيا”.

كما هنأت اللجنة المشتركة في آخر البلاغ “يونس الشقوري وعائلته ومحبيه ببراءته”، ودعت “الدولة المغربية إلى المزيد من الخطوات الرامية في اتجاه إيجاد حل شمولي لملف المعتقلين الإسلاميين بالسجون المغربية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M