غزة.. “الطاقة” تحذر من توقف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة

13 مايو 2023 18:32

هوية بريس – وكالات

حذرت سلطة الطاقة في قطاع غزة، السبت، من “كارثة إنسانية” نتيجة عدم تزويد محطة توليد الكهرباء بالوقود بسبب إغلاق إسرائيل معبر كرم أبو سالم جنوبي القطاع.

وقالت السلطة في بيان وصل الأناضول نسخة منه: ” نحذر من كارثة إنسانية محققة على جميع الأصعدة الخدماتية والمجتمعية في حال عدم توفر التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود وعدم تزويد المحطة به”.

وأضافت أن “نسبة العجز من الطاقة حتى اللحظة بلغت 52 بالمئة، وفي حين استمر العدوان الغاشم على القطاع ستتوقف المحطة عن العمل بالكامل الإثنين المقبل بسبب نفاد الوقود”.

وناشدت المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية، والإنسانية، “لإلزام الاحتلال لإدخال كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع”.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية معبر كرم أبو سالم جنوبي قطاع غزة، مع بدء عمليتها العسكرية على غزة الثلاثاء.

و”كرم أبو سالم” هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والوقود والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في تفاقم أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

ومنذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية هجمات على غزة أسفرت عن مقتل 33 فلسطينيا بينهم 6 أطفال و3 سيدات، و 6 من قادة “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” فضلا عن إصابة 147 آخرين بجراح مختلفة، فيما بدأت الفصائل الفلسطينية، الأربعاء، بالرد برشقات صاروخية وصلت تل أبيب وعدة مدن وسط البلاد.

وتبذل أطراف إقليمية ودولية جهودا لوقف التصعيد الإسرائيلي الجديد على غزة، لكنها لم تحقق اختراقا بعد باتجاه التهدئة.​​​​​​​

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M