غضب من رئيس وزراء أستراليا بسبب تصريح عن “المرأة الحامل”

18 يونيو 2020 20:06

هوية بريس – متابعات

يواجه سكوت موريسون، رئيس الوزراء الأسترالي، انتقادات لاذعة من قِبل سياسيين ومجتمع مدني، عقب تصريحات له في البرلمان، اعتبرت “مسيئة إلى المرأة الحامل”، ولا تقدر المعاناة التي تعانيها، وذلك بعد أن ردَّ “باستخفاف” عن سؤال في البرلمان بخصوص ظاهرة اضطرار النساء بإحدى القرى إلى الإنجاب في الطريق السيّار.

وفق تقرير لصحيفة The Independent البريطانية، الخميس 18 يونيو 2020، فإن رئيس الوزراء الأسترالي، عوض أن يردّ بشكل مباشر على سؤال حول الأمهات اللواتي يلدن على جانب الطريق، شرع في التباهي بالتحديثات الجارية للطريق السريع، وهذا ما جلب عليه انتقادات من عدد من الفعاليات السياسية والمجتمعية في البلاد.

وسُئل “سكوت موريسون” في البرلمان عن بعض النساء الحوامل في نيو ساوث ويلز واللاتي يضطررن إلى السفر لمدة ساعة للوصول إلى أقرب جناح للولادة، حيث قالت النائبة أليشيا باين إن “عدداً” منهن أُجبِرن على الولادة في الطريق.

ردَّ رئيس الوزراء الأسترالي قائلاً: “يسعدني أن أبلغ العضوة أن هذا هو سبب التزامنا بمبلغ 150 مليون دولار (82.6 مليون جنيه إسترليني) لتحديث طريق بارتون السريع”.

وغردت باين في وقت لاحق، قائلة: “يُظهر رئيس الوزراء افتقاراً كلياً إلى تفهُّم المخاطر التي تتعرض لها الأمهات والأطفال في منطقة ياس فالي. والشيء الوحيد الذي ستجلبه هذه الحكومة هم أطفال على جانب طريق بارتون”.

كانت باين سألت موريسون في البرلمان عما إذا كان يتفق مع أنه من “غير المقبول” اضطرار النساء بمنطقة ياس فالي في نيو ساوث ويلز إلى السفر لمدة ساعة لمدينة كانبيرا أو مدينة جولبرن لتلقي الخدمات الصحية للحوامل.

وفق “عربي بوست” فقد أدانت جمعية أطباء الريف في أستراليا (RDAA) رئيسَ الوزراء؛ لأسلوبه في الرد.

قال الدكتور جون هول، رئيس الجمعية، إن “تحويل موريسون قضية الولادة على جانب الطريق الصعبة والخطيرة للغاية إلى مزحة” أمام البرلمان، “أمر مقلق لأبعد حد”.

أضاف: “اضطرت النساء، لأكثر من 15 عاماً، إلى السفر من بلدة ياس لأكثر من ساعة إلى كانبيرا أو جولبورن لولادة أطفالهن، مما يزيد من الخطر والتوتر والنفقات لعديد من العائلات”.

كما تابع هول: “تقع مسؤولية إغلاق المستشفيات وخدمات الأمومة على عاتق الولايات، لكن الولادات على جانب الطريق في الريف لا تُضحك على أي مستوى حكومي. والمزحة بأن طريقاً سريعاً يخضع لعملية رفع الكفاءة يمثل حالاً بديلاً عملياً لخدمات الولادة المحلية، أمر مشين”.

من جانبه، وصف كريس بوين، وزير الصحة بحكومة الظل، التعليقات بأنها “غريبة”، مضيفاً أن حزب العُمَّال قال إنه سيمول جناحاً للولادة في ياس إذا دخل حزبه الحكومة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M