غلاء الأسعار.. المعتصم: إننا نجني نتائج نموذج تنموي فاشل

07 فبراير 2023 10:31
البديل الحضاري

هوية بريس- متابعة

قال المصطفى المعتصم، الناشط الحقوقي والسياسي، إن “المسكين “محن”، وحينما تسأله عن سبب الغلاء يجيب ” هاد الشي جاي من الفوق”.

وأضاف المعتصم على حسابه ب”فيسبوك”: “أكيد للغلاء أسباب متعددة منها ما هو مرتبط بالظروف المناخية (الجفاف الطويل)، ومنها ما هو مرتبط بارتفاعات أثمان المحروقات ( المبررة وغير المبررة) ، ومنها ما هو مرتبط بظرفية دولية والصراع الدائر في أوكرانيا”.

واستدرك: “لكن في تقديري أن الجزء الكبير لما يجري في بلادنا اليوم يعود للخيارات الحكومية. إننا نجني نتائج نموذج تنموي فاشل اعتمده المغرب منذ ما يقرب من عقدين من الزمن . خياراتنا الطاقية كانت فاشلة ، خياراتنا الفلاحية كانت أكثر فشلا : نجني اليوم اخفاقات المغرب الأخضر والأزرق الذي أشرف على وضعه وتنفيذه وزير الفلاحة سابقا ورئيس الحكومة الحالي أخنوش”.

وتابع: “إن النموذج التنموي القديم والحالي لا يمكنه أن ينتج سوى الخصاص في ما هو حيوي ويؤدي إلى اتساع دائرة الفقر والهشاشة مقابل اغتناء فئة من الجشعين المبذرين الذين تربطهم بهذا الوطن وهذا الشعب علاقة طفيلية”.

وزاد المعتصم: “لقد قال الإمام علي رضي الله يوما : ما من نعمة موفورة إلى بجانبها حق مضيع . كان هذا في زمانه أما في واقعنا فالحقيقة أنها ما من نعمة موفورة جدا جدا إلا وبجانبها حقوق كثيرة مضيعة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M