غلاء المحروقات يعيد فتح باب الهامش الربحي بين الشركات الموزعة ومحطات الوقود

11 أغسطس 2023 17:13

هوية بريس-متابعات

سجل “محرار” أسعار المحروقات  بالمغرب ارتفاعا جديدا بداية هذا الأسبوع وهو الثاني على التوالي، اذ جاوز ثمن « الكازوال » سقف الـ 12 درهما للتر في جل الشركات الموزعة، فيما استقر سعر البنزين، دون تغيير تقريبا، حيث بلغ متوسط سعر اللتر 14.50 درهما.

وتتفاوت أسعار المحروقات نسبيا من موزع إلى آخر، حسب سياسة الأسعار التي تنهجها كل شركة، كما تختلف الأثمنة من مدينة لأخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة ، كما تحاول شركات المحروقات خلال عملية التسعيرة تفادي غرامات مجلس المنافسة الخاصة بالإحتكار.

جمال زريكم  عن الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب ، اعتبر الزيادات التي عرفتها أسعار مادتي الغازوال والبنزين الممتاز بالمحطات التابعة لبعض الألوان التجارية خلال الأيام القليلة الماضية، مرتبط أساسا بشركات المحروقات نفسها.

وشدد المتحدث في تصريحه ، إلى أن الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب لا علاقة لأرباب المحطات بتحديد الأسعار خصوصا وأن هامش الربحي لهاته الفئة يبقى محدودا جدا ولا تأثير له على أثمان السوق المغربية.

وأشار المصدر إلى أن هاته الإرتفاعات لها ارتباط بارتفاعات أسعار المواد النفطية المكررة في السوق الدولية والتي عرفت في الآونة الأخيرة ارتفاعات كبيرة تفوق تلك التي سجلتها أسعار المواد الخام…

في ذات السياق ، تأتي هذه الزيادات بعيد  توجيه  مجلس المنافسة  مؤاخذات حول ممارسات منافية لقواعد المنافسة إلى تسع شركات لتوزيع المحروقات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال.

وتأتي خطوة مجلس المنافية  بعدما “خلصت مصالح التحقيق إلى وجود حجج وقرائن كافية تفيد ارتكاب الشركات المعنية بالمؤاخذات لأفعال منافية لقواعد المنافسة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. فوضى عارمة في أسعار المحروقات بالمغرب عند الزيادة بدراهم 3مرات في اسبوع وعند التخفيض بسنتيمات يجب على المستهلك أن ينتظر 15يوما أو أكثر.يجب اذا التسقيف أو إضراب عام لمدة طويلة.لايعقل ألأستمرار في هذه الفوضى لأن السلع والمنتجات الزراعية والصناعية والغذائية ستطالها زيادة في الأسعار.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M