غياب تشغيل الكفاءات الوطنية في مشاريع حقول الطاقة الريحية يسائل الحكومة

16 مارس 2023 15:35
إدراج مزرعة الرياح المغربية الواقعة بخلادي في المعيار الدولي الأول للتصديق

 هوية بريس-متابعة

تقدم البرلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، السالك الموساوي، بسؤال كتابي لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول غياب تشغيل الكفاءات الوطنية في مشاريع حقول الطاقة الريحية في جهات الجنوب.

وأورد الموساوي في سؤاله “تشهد مشاريع الطاقات المتجددة دينامية وازدهارا في جميع أنحاء الصحراء المغربية بفضل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015، على اعتبار أننا نجد اليوم أن إنتاج الطاقة الربحية بإقليم طرفاية، الذي يعد الأكبر من نوعه على الصعيد الإفريقي، حيث تصل طاقته الإنتاجية إلى 300 ميغاواط عبر 131 توربينة”.

وأردف المتجدث “لكن السيدة الوزيرة، ما يضع علامة الاستفهام في هذا السياق هو غياب الكفاءات الوطنية عن هذا المشروع الإستراتيجي، حيث نجد أن هذه المشاريع عوض تشغيل الشباب المغاربة المتخصصين في مجال الطاقة المتجددة وخرجي المعاهد الوطنية تستقطب الأجانب مما يشكل اقصاء لشباب بلادنا بشكل عام وشباب المنطقة بشل خاص”.

وتساءل المستشار البرلماني عن الإجراءات والتدابير المتخذة للحد من أزمة غياب شباب وشبات المنطقة من الإنخراط في العمل داخل هذه المشاريع رغم توفرهم على المؤهلات العلمية والعملية تؤهلهم لذلك، خصوصا ونحن في ظل خطة وطنية لتشغيل الشباب والكفاءات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M