فرض شروط صارمة على زراعة الطماطم والبطيخ بهذا الإقليم..

02 مارس 2022 16:55

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي أن “السلطات المحلية بإقليم شيشاوة قررت تحديد المساحات الزراعية المسموح بها للفلاحين بغرس البطيخ والطماطم خلال الموسم الفلاحي الحالي، وذلك للحفاظ على المياه الجوفية”.

“وجاء قرار عامل الإقليم بتشديد الخناق على زراعة البطيخ والطماطم، بعد اجتماع اللجنة الإقليمية للمياه التي تدارست تراجع الفرشة المائية في المنطقة، لتوصي بتحديد المساحة المغروسة بالبطيخ في خمس هكتارات للبئر الواحد، والطماطم في هكتار واحد دون تجاوز ذلك”. تضيف جريدة “الأسبوع الصحفي”.

وزادت ذات الجريدة أن “السلطات وضعت فترة زمنية نهاية شهر مارس القادم، لأجل القيام بعملية غرس البطيخ والطماطم، وذلك بسبب الحالة المناخية بالإقليم، وانعكاسها على انخفاض مستوى المياه في الفرشة المائية”.

كما “فرضت السلطات على الفلاحين المعنيين بهذه الزراعة”، بحسب ما أكده المصدر ذاته، “وضع عدادات لقياس كمية استهلاك المياه، وذلك لترشيد الاستهلاك وحسن استخدام النقط المائية الجوفية، تفاديا لهدر المياه بشكل عشوائي”.

و”تم تكوين لجن محلية خاصة لتنفيذ القرار ومراقبة استعمال المياه الجوفية من قبل الفلاحين في المنطقة، وذلك للحفاظ على الثروة المائية وحسن تدبيرها في المجال الفلاحي، وذلك لضمان استمرارية زراعة المنتجات الفلاحية الأخرى”. يقول المصدر ذاته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M