“فرنسة التعليم”.. الوزارة تقرر تعميم المسلك الدولي خيار فرنسية بالسنة الأولى إعدادي (وثيقة)

16 سبتمبر 2021 09:27
انطلاق عملية التسجيلات الجديدة بالسنة أولى من التعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2019-2018

هوية بريس- متابعة

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تعميم المسلك الدولي خيار فرنسية بالسنة الاولى الاعدادي، أي تحويل أقسام اتعليم العام إلى المسلك الدولي.

وأضافت الوزارة في مراسلة خاصة للمديرة الاقليمية للتعليم بمكناس إلى مدراء المؤسسات التعليمية بالثانوي، أن قرار التعميم يشمل كذلك المسلك الدولي بالنسبة للجذوع المشتركة العلمية بالثانوي التأهيلي خلال الموسم الدراسي 2022-2021.

وعللت المراسلة هذا القرار بأن الأمر تنزيل لمشاريع المنبثقة عن القانون الإطار، الذي أثارت مضامينه جدلا واسعا بين الفرق النيابية في البرلمان وبين الفاعلين المدنيين والتربويين في المجتمع، خاصة ما يتضمنه من بنود تُمَكِّنُ للغة الفرنسية والانجليزية أكثر على حساب اللغة الوطنية للبلد، اللغة العربية.

وسبق أن وجهت المنسقية الجهوية للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية – جهة الشرق رسالة إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة ذاتها، مستنكرة مراسلة سابقة له، يوم 21 أبريل الجاري، تتحدث عن تعميم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بالجذوع المشتركة للآداب والعلوم الإنسانية في الموسم الدراسي المقبل 2021 – 2022.

وفي نص الرسالة، قالت المنسقية الجهوية للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية إنها قد تلقت بـ”استنكار واستغراب” المراسلة إلى المديرين الإقليميين والمكلفين بتدبير المديريات الجهوية بشأن تعميم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بالجذوع المشتركة للآداب والعلوم الإنسانية بخصوص الموسم الدراسي المقبل.

وتسجل المراسلة التي وجهها يونس بلمحجوب، رئيس المنسقية الجهوية للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية – جهة الشرق، أن “هذا السلوك “مناقض بصراحة” لمقتضيات الدستور المغربي، في فصله الخامس، والقانون الإطار، في مادته 31، والرؤية الإستراتيجية”، ويهدف إلى “فرض الفرنسية لغة للتدريس في المؤسسات التعليمية بالجهة ضد كل التشريعات والقوانين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M