فريق نيابي يطالب بتعميم تجربة “مراكز الإغاثة الجهوية”..

21 يوليو 2022 11:29
البرلمان

هوية بريس- متابعة

وجّه الفريق النيابي لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، في بيان له، دعوته للحكومة من أجل “التعجيل بوضع استراتيجية شاملة واضحة ومضبوطة، للتعاطي مع مكافحة الحرائق بمقاربة استباقية، بهدف تأمين ما تبقى من الثروة الغابوية، وأمن وسلامة المواطنات والمواطنين وممتلكاتهم”.

وكشف الفريق الاشتراكي أنه “عقد اجتماعا ناقش فيه الأضرار التي خلفتها الحرائق الأخيرة في العديد من المناطق بمدن العرائش ووزان وتازة، من إتلاف تام لمساحات شاسعة من الثروة الغابوية، وخسائر باهظة على مستوى ممتلكات المواطنات والمواطنين”.

وأفاد أنه “وقف، في ذات الاجتماع، على الإجراءات التي قامت بها السلطات العمومية، مثنيا على الجهود المبذولة من طرف مختلف فرق التدخل الميدانية لمكافحة الحرائق وكذا على الانخراط الطوعي والإرادي للمواطنات والمواطنين في هذه العملية”.

كما طالب البيان الحكومة ب”ضرورة تعميم تجربة “مراكز الإغاثة الجهوية” الخاصة بالكوارث الطبيعية، حتى تتمكن الجهات المعنية من السيطرة على مختلف الآفات الطبيعية في وقت وجيز ومبكر”، داعيا إلى “المواكبة المادية والنفسية للمواطنات والمواطنين المتضررين، وتمكينهم من تعويضات شاملة وعادلة ومنصفة، تغطي كافة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم”.

وشدد الفريق النيابي على “ضرورة الإسراع بتفعيل اختصاصات ومهام “الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية”، وإجراء تقييم أولي لمختلف البرامج المعنية، وفي مقدمتها “برنامج التدبير المندمج لمخاطر الكوارث والقدرة على مواجهتها، الذي انطلق العمل به منذ سنة 2015، والاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية لفترة 2020 – 2030، وغيرها من البرامج والمخططات ذات الصلة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M