فضيحة أخلاقية.. الشبيبة المدرسية تدين ضياع حقوق التلاميذ بسبب “بلوكاج” التعليم

20 ديسمبر 2023 11:46
نداء من المدارس العمومية إلى عموم أسر التلاميذ
هوية بريس-متابعات

أدانت الشبيبة المدرسية، ما وصفته بـ”الفضيحة الأخلاقية والتربوية”، في قطاع التعليم، بعد أزيد من شهرين من الإضرابات.

وقالت الشبيبة التابعة لحزب “الاستقلال”، في بلاغ لها، إن “الاحتقان في قطاع التعليم جعل من التلاميذ الحلقة الأضعف وحطب نار الصراع بين الوزارة وموظفيها الأساتذة بشتى فئاتهم”.
واستنكرت الشبيبة المدرسية، ضياع حقوق التلميذات والتلاميذ المغاربة الذين لا ذنب لهم في تدبير غير صحيح لملف قانوني يهم تنظيم مهنة التربية والتدريس في الحصول على تعليم ميسر قوامه مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء، مع ما ينتج عنه من ضرب سافر لطموح النموذج التنموي الجديد في إحداث نهضة حقيقية للمنظومة التربوية.

وأنذرت الشبيبة بالكارثة على مستوى القطاع وبقرب إعلان السكتة التربوية والتعليمية، إذا لم يستحضر مختلف الفرقاء مصلحة التلميذ الفضلى، وإيلاءها الأولوية قبل كل من الصراعات والمفاوضات على حد سواء، داعية الوزارة الوصية إلى تحمل مسؤوليتها كاملها، والمسارعة إلى احتواء الاحتقان من خلال تصفية الأجواء وضمان عودة الدراسة، بما يخدم مصلحة التلميذ(ة) والأستاذ(ة) معا، وفتح نقاش جاد ومسؤول مع مختلف المتدخلين وفق مقاربة تشاركية تستحضر مركزية قطاع التعليم في ربح رهان التنمية ببلادنا، وتربط الصرامة في القرار باحترام الكرامة أولا وأخيرا.
وطالبت الشبيبة الوزارة بتقديم توضيحات بخصوص تصورها لكيفية تدبير الزمن المدرسي المهدور، وكذا الخطط العملية لتدبير الامتحانات المدرسية بما يضمن تكافؤ الفرص بين تلاميذ التعليم العمومي والخصوصي في إطار مبدأ العدالة التعليمية.
هذا واستغربت الشبيبة المدرسية ما وصفته بالصمت غير المفهوم للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي اتجاه ما يقع، داعية إياه إلى العمل على تقييم النصف الأول من الزمن المخصص لأجرأة الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة للتربية والتكوين 2015-2030، بغية الوقوف على نقاط القوة والاستثمار الإيجابي فيها، واستكشاف نقاط الضعف وتجاوزها.

ودعا المكتب الوطني للشبيبة المدرسية كافة كاتبات وكتاب فروع الجمعية وأطرها ومنتسبيها والمتعاطفين معها إلى الانخراط في البرنامج الوطني الموازي للدعم المدرسي الذي تعتزم إطلاقه في كل مقرات الجمعية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M