فلاحون يأملون هطول أمطار شهري شتنبر وأكتوبر للتخفيف من أزمة الجفاف

19 سبتمبر 2022 17:08

هوية بريس-متابعة

يأمل الفلاحون في هطول أمطار شهري شتنبر وأكتوبر للتخفيف من أزمة الجفاف التي أدت إلى خفض الإنتاج وأزّمت وضعية الفلاح الصغير الذي يعتمد على تقنيات بسيطة في الزراعة.

وفي هذا الإطار، أوضح رشيد بنعلي، نائب رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “Comader”، أن أمطار شهر شتنبر لها أهمية كبيرة بالنسبة للعديد من المزروعات؛ خاصة لمنتجي الزيتون.

وأضاف بنعلي، في تصريح صحفي، أن جميع الزراعات الخريفية تتطلب تساقطات مطرية مبكرة؛ من قبيل الحبوب (الشعير والقمح اللين والصلب) والنبايات الزيتية والفول والفويلية وغيرها من نباتات شهر أكتوبر التي يأمل الفلاحون في إنتاجها، مشيرا إلى أن شتاء هذه الفترة من السنة تساعد الفلاح على العمل وعلى الحرث.

كما أوضح المتحدث ذاته أن ارتفاع درجة الحرارة وشح التساقطات يثير تخوفات الفلاح بشأن البدء في الزراعة، مبرزا أن الفلاح يواجه العديد من الصعوبات في هذه العملية إذا لم تكن لديه معدات بمستوى عالي، وهو أمر جد مكلف بالنسبة للفلاح الصغير.

من جهته، أكد الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، أن العديد من الفلاحين لم يتمكنوا من الإنتاج بسبب ندرة المياه وارتفاع مدخلات الإنتاج.

وأبرز المتحدث ذاته، أن هذه الوضعية أدت إلى الزيادة في أسعار الخضر والفواكه، مشيرا إلى أن الفلاح أصبح يجلب الماء من 400 متر تحت الأرض، وهو الأمر الذي يكلفه ثمنا باهظا خاصة على مستوى الطاقة الكهربائية والأدوات المستعملة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M