فلسطين: “ردود فعل غاضبة” على قرار وزراء الخارجية العرب “برفض إدانة التطبيع” الإماراتي مع الاحتلال الصهيوني

09 سبتمبر 2020 22:26

هوية بريس – متابعات

في أول رد فعل فلسطيني، هاجم الوزير في الحكومة الفلسطينية، حسين الشيخ، الجامعة العربية، بعد إسقاط مشروع قرار الفلسطيني، وقال في تغريدة نشرها، الأربعاء، إن الجامعة العربية سقطت “سقوطا مدويا تحت شعار السيادة الوطنية لتبرير الانبطاح”.

وأضاف الشيخ، أن “المال انتصر على الكرامة”، مشددا أن فلسطين “ستبقى سيدة نفسها وحامية لتاريخها”.

من جهتها، أعربت حركة “حماس”، عن أسفها لإسقاط مشروع قرار فلسطيني بالجامعة العربية يُدين التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وقال حازم قاسم، الناطق باسم الحركة لـ”الأناضول”: “من المؤسف إسقاط الجامعة العربية مشروع قرار يدين اتفاق التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني”.

وأضاف أن “عدم قدرة الجامعة على إصدار هذا القرار يغري حكومة الاحتلال، والإدارة الأميركية على استمرار تطبيق مخطط تصفية للقضية الفلسطينية”، لافتا إلى أنه “‏يجب على الجامعة العربية، أن تعبر عن ضمير الأمة العربية الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني”.

من جانبها، أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، رفض المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي عقد اليوم اعتماد مشروع القرار الفلسطيني المتعلّق بإعلان رفض التطبيع بين الكيان الإسرائيلي ودولة الإمارات.

وقالت الشعبية، في بيان صحفي إن “عدم اعتماد المشروع الفلسطيني تأكيد إضافي على خواء وسقوط مؤسسة الجامعة العربية، وتحولها عمليا إلى أداة استخدامية من دول التبعية والخيانة لتمرير ودعم سياساتها المناقضة لمصالح شعوب الأمة العربية وقضاياها العادلة، وفي القلب منها قضية فلسطين”.

وتابعت أن موقف المجلس الوزاري للجامعة العربية “انحياز وقح لدولة الإمارات العربية، وتشجيع لها ولدول أخرى بالسير قدما في التطبيع والاعتراف بالكيان الصهيوني، وعقد ما يسمى باتفاقات السلام معه”.

ودعت الجبهة قيادة منظمة التحرير وجميع فصائل العمل الوطني إلى مواجهة موقف الجامعة العربية بسياسات نقيضة، تتخلص فيها من الاتفاقيات المعقود مع الكيان الإسرائيلي، وسحب الاعتراف به، وتتمسك بحقوقنا التاريخية كاملة في فلسطين.

وطالبت منظمة التحرير ببناء علاقات مع الشعوب العربية وقواها الوطنية والتقدمية، بدلا “عن الرهان على الأنظمة العربية وعلى الجامعة العربية التي أعلنت اليوم بيان نعيها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M