فيروس “زيكا” يزيد فرص الإجهاض (دراسة)

03 يوليو 2018 18:16
مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة يوصي رسميا بتلقيح الحوامل والمرضعات

هوية بريس – وكالات

حذرت دراسة أمريكية حديثة، من أن فيروس “زيكا” قد يزيد فرص حدوث إجهاض للحمل إذا كانت الأمهات مصابات بالفيروس.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوريغون للصحة والعلوم، بالتعاون مع 5 مراكز بحثية حكومية في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Nature Medicine) العلمية.

ولكشف العلاقة بين الإصابة بفيروس “زيكا” وحدوث إجهاض للحمل، راقب الباحثون 50 من إناث القردة المصابات بالفيروس خلال فترة الحمل.

ووجد الباحثون أن 26 % من إناث القردة المصابات بالفيروس تعرضت لإجهاض حملها خلال المراحل الأولى من الحمل، رغم ظهور قليل من علامات العدوى عليها.

وقال الدكتور دانيال ستريبلو قائد فريق البحث، إن “هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها بشكل قاطع من إثبات أن الإجهاض المرتبط بفيروس زيكا يحدث في الرئيسيات غير البشرية التي لا تعاني أي أعراض للفيروس”.

وأوضح ستريبلو أن “هذا الاكتشاف يثير القلق من أن فقدان الحمل المرتبط بفيروس زيكا في البشر قد يكون أكثر شيوعا مما يعتقد حاليا”.

وأضاف أن “النتائج تشير إلى أن المزيد من النساء قد يفقدن حملهن بسبب فيروس زيكا دون أن يعرفن أنهن مصابات بالفيروس لعدم ظهور أعراضه عليهن”.

ولا يزال فيروس زيكا يسبب خطورة كبيرة على صحة الأجنة، حيث تناولت دراسات سابقة خطورة فيروس زيكا على الجنين، وحذرت من أن النساء الحوامل والأجنة في بطون أمهاتهم هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس”زيكا” خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل، لضعف جهاز مناعة الأم.

وعثرت الدراسات على أدلة تشير إلى أن زيكا يمكنه عبور حاجز المشيمة، لينتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل، ويمكنه أيضا أن يتسرب إلى أدمغة الأجنة في الرحم ويعمل على عرقلة نموها وتطورها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الأول من فبراير 2017، أن انتشار “زيكا” يمثل حدثا طارئا على مستوى العالم، مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد، ومتلازمة “جيلان ـ باريه” التي يمكن أن تسبب الشلل.

وينتقل الفيروس بشكل أساسي عن طريق لسعات البعوض، لكن العلماء يدرسون أي احتمالات أخرى، وارتبط زيكا بآلاف من حالات الولادة بعيوب بخلقية.

ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية، إن حدوث حالات وفيات جراء الإصابة بالفيروس أمر نادر، ومعظم حالات الإصابة لا تبدو عليها أي أعراض، لكن من بين الأعراض التي تم رصدها ارتفاع متوسط في درجة الحرارة، والتهاب في العين، وصداع وآلام بالمفاصل، وحكة في الجلد، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M