في تطور جديد.. الشروق الجزائرية تطلق النار على التيار المدخلي

14 يوليو 2016 23:13
في تطور جديد.. الشروق الجزائرية تطلق النار على التيار المدخلي

هوية بريس – متابعة

استنكر دعاة ومشايخ وأئمة ومفكرون جزائريون، ما جاء في الرسالة التي نشرها مؤخرا الداعية السعودي ربيع بن هادي المدخلي، على الموقع الالكتروني الخاص به، والتي تدعو صراحة لمقاتلة الإخوان المسلمين، وتشجع الشباب في بلاد الإسلام على التطرف، وتخوف هؤلاء من بداية فتنة قد تزرع التفرقة والنزاعات الطائفية، داعين المعني إلى التزام حدوده وعدم تجاوز الخطوط الحمراء.

وأكد الأمين العام لرابطة علماء وأئمة ودعاة دول الساحل، يوسف مشرية، في اتصال بـ”الشروق”، استهجان أعضاء الرابطة من رسالة الداعية السعودي ربيع بن هادي المدخلي، التي فاجأ بها الجميع لدعوته إلى قتال الإخوان المسلمين وعلى رأسهم المفتي الصادق الغرياني في وقت تشهد ليبيا عفوا شاملا، واعتبر مشرية أن ذلك دعوة صريحة أيضا للوقوف إلى جانب تشكيل فجر الإسلام التي يقوده حفتر.

وقال مشرية، إن الكثير من أئمة وعلماء ودعاة الساحل بينهم جزائريين، سجلوا استنكارهم لرسالة الداعية المدخلي، ووصفوها ببيان يحرض صراحة على إزهاق أرواح المسلمين ويدعو لتكريس الطائفية في الدول الإسلامية خاصة الجزائر.

واتهمت رابطة علماء وأئمة ودعاة دول الساحل، حسب أمينها يوسف مشرية، ربيع بن هادي المدخلي بالتواطؤ مع جهات أجنبية تملي عليه إيديولوجيات وأفكار تمهد الطريق لتنظيم “داعش” الإرهابي، الذي وضع لضرب الإسلام والمسلمين وتقسيم البلدان العربية.

ودعا المتحدث السلطات الجزائرية للقيام بمساءلة رسمية واستفسار رسمي حول بيان المدخلي الذي دعا فيه الجزائريين لمقاتلة الإخوان المسلمين، وهو تحضير لمشروع إرهابي كبير حسبه يستهدف الشباب من خلال التعاطف والوقوف مع السلفية، مشيرا إلى أن ولايات الجنوب الشرقي للجزائر تعرف انتشارا لدعاة السلفية الذين غرر بهم و يريدون الالتحاق بالقتال في ليبيا.

في تطور جديد.. الشروق الجزائرية تطلق النار على التيار المدخلي

من جهته، استغرب الدكتور عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، أن يصدر البيان من عالم ومفكر مثل ربيع المدخلي، وقال إن على العلماء أن يعلو مهما كانت قناعتهم وإيديولوجيتهم وتوجههم عن أي غلو أو تطرف لأن العالم حسب قسوم يجب أن يكون محايدا حتى لا يسبب فتنة بين الشباب والأجيال والمجتمعات.

وأعاب الدكتور قسوم، تصرّف عالم مسلم سعودي له أتباع وخصوم واستغل هذه الخصومة لإفساد العلم والدين، ودعاه لأن يكون من أتباع المبادئ، لا أتباع الأشخاص لأن الإسلام يتسع للجميع.

وقال رئيس جمعية العلماء المسلمين، إن الشباب الجزائري اليوم مدعو لعدم السقوط في مثل هذه الأمور بسبب قناعات معينة.

كما حذر الشيخ علي عية، من هذه التسميات التي تطلق على المسلمين مثل “السلفيين” و”الإخوان” وقال إنها بداية لفتن كبرى لان الإسلام لا يقسم المسلمين ويصنفهم حسب مجموعات حسب المراتب .

ويرى الشيخ عية، أن مثل هذه التصنيفات تزرع الحقد والشحناء بين المسلمين مستغربا هذا التصنيف غير المنطقي الذي سيلهب أكثر نار الفتنة في سوريا والعراق ويزعزع استقرار دول، حسب يومية “الشروق” الجزائرية.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته، محمد من الجزائر ولاية تلمسان، أولا وقبل كل شيء ، الشيخ ربيع المدخلي هو شيخ سلفي حارب اهل البدع و الحزبية المقيتة كالإخوان و التبليغ ودك حصونهم وعلى رأس اهل الاهواء والبدع سيد قطب و حسن البنا و الإخونجية ما يقارب 30 سنة ولا يزال لحد الآن وبحمد الله تعالى يكرس نفسه في التصدي لأهل البدع الذين ملؤوا الدنيا لهوا ولعبا و غرتهم الحياة الدنيا ونشأت فرق كثيرة و احزاب و تيارات نسبت للإسلام بهتانا وزورا وكل إنسان يتخاصم وكل طائفة تتخاصم مع اختها باسم الدين و باسم الإسلام و باسم السنة ولكن بحمد الله تعالى و منته ان من الله علينا بمشايخ يعلموننا طريق الحق و طريق الهداية ويجرحون اهل البدع و الأهواء الذين تمادوا بعد ان تم نصحهم مرارا وتكرارا ،

  2. وثانيا الشيخ ربيع شيخ ليس له اتباع ولا جماعة ولا طائفة لا في السعودية ولا في غيرها من البلدان إنما هم مجموعة من الناس إنما يغالون في حبه او انهم دسيسة وعملاء لأشخاص آخرين سخروا انفسهم لمحاربة الإسلام و السنة عبر النيل من مشايخ الإسلام و علمائهم و الشيخ ربيع بحد ذاته يتبرأ من كل ذلك على حد قوله:

  3. تحذير من الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله بخصوص صفحات غير رسمية باسمه على مواقع التواصل الاجتماعي
    فقد اتصلت بأخي الشيخ أحمد الزهراني وفقه الله وأبلغت الشيخ ربيع المدخلي بأن هناك صفحات تحمل اسمه ويتقدمها كلمة ( محبي ) أو ( محبو ) الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله.
    وأفاد بأنه لا يرتضي هذه التسميات ولا تعجبه، ويرى أن تغير تلك التسميات، وهو غير مسؤول عن ما ينقل فيها من نقولات لحزبيين ومن على شاكلتهم، ولا يعتمد غير موقعه الأساسي، ولذا جرى التنبيه والتنويه .
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
    كتبه
    فواز بن علي المدخلي
    التاريخ : ١٤٣٥/١٢/١٠ ه‍ .
    ? المصدر: شبكة الورقات السلفية .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M