في ظل الأزمة الصامتة.. تصعيد مغربي جديد ضد فرنسا ماكرون

14 يونيو 2023 21:35
على عكس تعنت ماكرون السفير الفرنسي بالرباط يصدم الجنرالات

هوية بريس – متابعات

ذكر مصدر في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد قرر تأجيل زيارة رئيس نظيره الفرنسي التي كانت مقررة إلى المغرب. ويعزى تأجيل الزيارة إلى التوتر الدبلوماسي الحاصل بين البلدين.



وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن زيارة رئيس “حركة مقاولات فرنسا” جوفروا رو دو بيزيو “قد أرجئت بطلب من الجانب المغربي، نظرا لأن سياق العلاقات بين المغرب وفرنسا ليس مناسبا لإجرائها”.

كان مرتقبا أن يزور دو بيزيو المملكة في 26 يونيو يرافقه وفد من رجال الأعمال الفرنسيين، للتباحث حول فرص استثمارات وتعاون اقتصادي بين البلدين، وفق ما أفادت صحيفة “ليوكونوميست” المغربية في وقت سابق.

وفيما لم يحدد موعد جديد للزيارة، قال رئيس نقابة رجال الأعمال المغاربة شكيب لعلج في تصريح صحفي، “سوف نعيد برمجتها في أقرب وقت يكون فيه الجو مناسبا”.

يرتبط البلدان، الحليفان تاريخيا، بعلاقات اقتصادية قوية اذ كانت فرنسا العام الماضي ثاني مستثمر أجنبي في المملكة بعد الولايات المتحدة، والأول على مستوى مداخيل الاستثمارات الأجنبية، وفق مكتب الصرف (رسمي).

كما كان المغرب أول مستثمر إفريقي في فرنسا العام الماضي، بحسب المصدر نفسه.

لكن هذه العلاقات تشهد جفاء دبلوماسيا في الفترة الأخيرة، إذ لم يعلن بعد عن تعيين سفير مغربي في باريس، منذ إنهاء مهام السفير السابق محمد بنشعبون مطلع العام.

وكان هذا القرار اتخذ بالتزامن مع تبني البرلمان الأوروبي في يناير توصية غير ملزمة، تنتقد أوضاع حرية التعبير في المملكة. ولقيت هذه الخطوة إدانة قوية في الرباط واتهمت باريس بالوقوف وراءها.

قبل ذلك توترت علاقات البلدين عندما خفضت باريس إلى النصف التأشيرات الممنوحة للمغاربة بين خريف 2021 ونهاية 2022، بسبب خلاف حول إرجاع مهاجرين غير نظاميين.

وينتظر المغرب من فرنسا خصوصا تأييدا أوضح لسيادته على مغربية الصحراء، وذلك منذ حصوله على تأييد مماثل من واشنطن، في إطار اتفاق ثلاثي شمل أيضا تطبيع وتقوية علاقاته مع إسرائيل أواخر العام 2020.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M