في قضية “مقتل الشاب نائل”.. لجنة أممية تصدِم ماكرون

08 يوليو 2023 10:36

هوية بريس- متابعة

دعت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري فرنسا إلى “التأكد من أن التحقيق في مقتل الشاب نائل برصاص شرطي قرب باريس شامل وغير متحيّز”.

وأضافت ذات اللجنة أنها “اعتمدت إعلانا بشأن الوضع في فرنسا يعرب عن مخاوفها وتقدم فيه عددا من التوصيات بشأن التنميط العنصري والاستخدام المفرط للقوة من جانب سلطات إنفاذ القانون”.

وأعرب خبراء اللجنة (18 خبيرا مستقلا) عن “أسفهم إزاء نهب وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة، فضلا عن التقارير بشأن اعتقالات واحتجازات واسعة النطاق لمتظاهرين”، مرحبين “بفتح تحقيق في ملابسات مقتل نائل الذي أدى إلى اندلاع أعمال عنف في فرنسا”.

وطالبت اللجنة باريس ب”أن تحرص بسرعة على أن يكون التحقيق في الظروف التي أدت إلى مقتل الشاب نائل شاملا ونزيها، وملاحقة الجناة المفترضين، ومعاقبتهم في حال إدانتهم بما يتناسب مع خطورة الجريمة”.

ودعت فرنسا إلى “سنّ تشريع يعرّف ويحظر التنميط العنصري ووضع مبادئ توجيهية واضحة لموظفي إنفاذ القانون، ولا سيما الشرطة، تحظر التنميط العنصري في عمليات الشرطة، وعمليات التحقق من الهوية التمييزية وغير ذلك من السلوك العنصري”.

وأبدت ذات اللجنة “قلقها العميق إزاء استمرار ممارسة التنميط العنصري إلى جانب الاستخدام المفرط للقوة في إنفاذ القانون، ولا سيما من الشرطة، ضد أفراد الأقليات، بمن فيهم المتحدرون من أصل إفريقي وعربي”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M